«موزيلا» تطلق أحدث إصدارات متصفح الويب «فايرفوكس 66» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«موزيلا» تطلق أحدث إصدارات متصفح الويب «فايرفوكس 66»

كاليفورنيا - أ ش أ:
نشر في: السبت 16 مارس 2019 - 12:48 م | آخر تحديث: السبت 16 مارس 2019 - 12:48 م

أطلقت شركة (موزيلا) الأمريكية، رائدة صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر، أحدث الإصدارات المستقرة لمتصفح الويب الشهير (فايرفوكس)، والتي تحمل اسم (فايرفوكس 66).

وبخلاف التحديثات التي تعالج الثغرات الأمنية بالمتصفح وتحسينات الأداء، توقف النسخة الجديدة من (فايرفوكس 66) التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو افتراضيا. كما تتوافر خدمة مشاركة الملفات عبر الويب التي تطورها الشركة -وتسمى (فايرفوكس سيند)- على نطاق واسع لكل مستخدمي الإصدارة المكتبية للمتصفح، ومن المقرر أن تصل قريبا إلى إصدارة المتصفح على أجهزة (أندرويد) المحمولة.

وبداية من متصفح (فايرفوكس 66)، بدأت (موزيلا) إطلاق النسخة المستقرة لأنظمة سطح المكتب المعتمدة على نظم تشغيل (لينوكس) و(ماك أوه إس) و(وويندوز)، إلى جانب نظام تشغيل أجهزة (أندرويد) المحمولة.

ومن أبرز المميزات التي تقدمها النسخة الجديدة للمتصفح، إمكانية وقف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو افتراضيا عبر إصدارته على سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

كما خرجت خدمة مشاركة الملفات عبر الويب (فايرفوكس سيند) من طورها التجريبي وأصبحت متوفرة حاليا لكل مستخدمي المتصفح. وهي خدمة مجانية ومشفرة لنقل الملفات تدعم المشاركة عبر المتصفحات المختلفة. كما تسمح بتحديد موعد لانتهاء صلاحية روابط الملفات، فضلا عن إضافة طبقة تأمين إضافية من خلال حماية الملفات عبر وضع كلمات سر لها. وكشفت (موزيلا) عن أن ميزة (فايرفوكس سيند) ستكون متوفرة كتطبيق تجريبي لمنصة (أندرويد) في وقت لاحق هذا الأسبوع.

كما تعمل (موزيلا) على تطوير متصفح ويب للأجهزة المحمولة يحمل اسم (فايرفوكس فينيكس) وهو حاليا في مرحلة التطوير وقبول المساهمات البرمجية عبر منصة (جيت هب). ويقدم متصفح (فايرفوكس فينيكس) الذي تصممه (موزيلا) لمنصة (أندرويد)، نظاما جديدا لإدارة ألسنة التصفح يدعى (سيجنس) أو (جلسات)، وفيه يتم حفظ كل ألسنة التصفح على هيئة (حزم جلسات) بحيث تنغلق جميعها ولا تظهر على السطح، عند غلق التطبيق، وعند إعادة فتحه مرة أخرى. وتسمح للمستخدم باختيار أي من بطاقات الجلسات باستئناف التصفح أو اختيار ألسنة تصفح جديدة معا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك