ثلاث مواجهات تحدث للمرة الأولى في دور الـ16بدوري أبطال أوروبا - بوابة الشروق
الأحد 19 يناير 2020 4:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

ثلاث مواجهات تحدث للمرة الأولى في دور الـ16بدوري أبطال أوروبا

د ب أ
نشر فى : الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 2:50 م | آخر تحديث : الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 2:50 م

أسفرت قرعة دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عن عدة مواجهات مثيرة، يحمل بعضها طابع التاريخ والثأر، كما ستكون هناك مواجهات تحدث لأول مرة بين بعض الفرق الموجودة في أول الأدوار الإقصائية للمسابقة.

ولم يسبق لبرشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي، أن واجها بعضهما بعضا في أي منافسات أوروبية في بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بمسماها الجديد والقديم (كأس الاتحاد الأوروبي)، أو حتى بطولة كأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس.

وأصبح نابولي هو الفريق الإيطالي الثامن الذي يواجهه برشلونة في تاريخه بالبطولة الأوروبية الأكبر، حيث سبق له ان واجه أندية ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس( نهائي عام 2015) وروما وأودينيزي وسامبدوريا (نهائي عام 1992) وفيورنتينا وروما.

ويواجه نابولي خصمه الإسباني الرابع في تاريخ مواجهاته بدوري أبطال أوروبا، حيث سبق له مواجهة ريال مدريد وفياريال في دور المجموعات، وأتلتيك بلباو في الدور المؤهل للمسابقة موسم 2015-2016.

وفي مواجهة أخرى، سيخوض توتنهام الإنجليزي مواجهة هي الأولى من نوعها في تاريخ مبارياته مع الأندية الألمانية، حيث سيلعب أمام لايبزيج، متصدر الدوري الألماني .

ولم يسبق لأي من الفريقين أن واجها بعضهما بعضا من قبل، وهو أمر يعد منطقيًا حيث أن لايبزيج حديث العهد بالمشاركة في البطولات الأوروبية، حيث تأهل إلى دوري أبطال اوروبا للمرة الأولى في موسم 2016-2017.

وسيكون لايبزيج الخصم الألماني الثامن الذي يواجهه توتنهام في تاريخه مع جميع المسابقات الأوروبية، حيث سبق وواجه أندية بايرن ميونخ وباير ليفركوزن وبوروسيا دورتموند وكولن وإينتراخت فرانكفورت وفيردر بريمن، بالإضافة إلى فريق لوكوموتيف لايبزيج وهو الفريق الآخر في مدينة لايبزيج والذي يلعب بأحد درجات الهواة في الدوري الألماني.

وبالنسبة للايبزيج، أصبح توتنهام أول فريق إنجليزي يلعب ضده في تاريخ مشاركاته في بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي.

وأسفرت القرعة عن مواجهة تجمع بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبروسيا دورتموند الألماني، وهي المواجهة الأولى من نوعها بين الفريقين في دوري الأبطال، لكنها الثانية في تاريخ مواجهات الفريقين في البطولات الأوروبية، بعدما التقيا في دور المجموعات بالدوري الأوروبي موسم 2010-2011.

وتجمع مباريات دور الستة عشر، فريقي أتالانتا الإيطالي وبلنسية الإسباني، في مواجهة هي الأولى بينهما في تاريخ مشاركتهما الأوروبية، حيث يشارك أتالانتا للمرة الأولى في المسابقة، بينما يشارك بلنسية بها للمرة الثالثة عشر في تاريخه.

وكما جاءت الثلاث مواجهات بين تلك الفرق للمرة الأولى، أسفرت القرعة عن مواجهات تحمل طابع الثأر في بعضها.

ويسعى مانشستر سيتي الإنجليزي إلى الفوز على ريال مدريد للمرة الأولى بعد مواجهتين سابقتين بينهما، كانت الأولى في دور المجموعات لموسم 2012-2013، عندما فاز الريال ذهابًا 3/ 2 في سانتياجو برنابيو في مدريد، وتعادلا إيابا 1 / 1 في مانشستر.

والتقى الفريقان مجددًا في الدور قبل النهائي بموسم 2015-2016 ، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، قبل أن يحسم الريال مباراة العودة بالفوز 1 / صفر، والتأهل للمباراة النهائية والفوز باللقب على حساب جاره أتلتيكو مدريد.

ويسعى كل من ليفربول الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني إلى تحقيق الفوز الأول في تاريخ مشاركات الفريقين، حيث سبق لهما أن تواجها في دور المجموعات لموسم 2008-2009، وانتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل 1 / 1.

ولم تنسى جماهير بايرن ميونخ الألماني أن تشيلسي الإنجليزي حرم فريقها من التتويج بلقب موسم 2011-2012، على ملعب "اليانز أرينا" معقل الفريق البافاري، حينما هزمه بركلات الترجيح عقب التعادل 1 / 1 في الوقت الأصلي والإضافي.

ويتفوق تشيلسي على بايرن ميونخ في تاريخ مواجهات الفريقين، حيث التقى الفريقان في دور الثمانية لموسم 2004-2005، وفاز الفريق الإنجليزي ذهابًا 4 / 2 في لندن، قبل أن يخسر 2 / 3 في ميونخ ويتأهل إلى الدور قبل النهائي.

وينتظر ليون الفرنسي مواجهة صعبة أمام يوفنتوس الإيطالي، حيث سيضطر ليون إلى اللعب بدون نجمه الهولندي ممفيس ديباي الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي.

وسبق للفريقين أن التقيا في دور المجموعات موسم 2016-2017 ، عندما فاز يوفنتوس 1 / صفر في فرنسا، بعد التعادل 1/ 1 في إيطاليا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك