تقارير تركية: تحالف انتخابى مرتقب بين «الشعب الجمهورى» والأحزاب المنشقة عن أردوغان - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقارير تركية: تحالف انتخابى مرتقب بين «الشعب الجمهورى» والأحزاب المنشقة عن أردوغان

رباب عبدالرحمن
نشر في: الأحد 17 مايو 2020 - 2:37 م | آخر تحديث: الأحد 17 مايو 2020 - 2:37 م

تداولت صحف تركية أنباء عن دخول حزب الديمقراطية والتقدم الذى أسسه وزير الاقتصاد التركى السابق على باباجان، وحزب المستقبل الذى أسسه رئيس الوزراء التركى الأسبق أحمد داود أوغلو، فى تحالف الأمة الانتخابى الذى يضم أحزاب المعارضة الرئيسية فى تركيا.

وقال الكاتب الصحفى أورهان أوغور أوغلو، فى مقال بصحيفة «ينى تشاغ» التركية، إن زعيم حزب الشعب الجمهورى كمال كليتشدار أوغلو أخبره أن حزبه سيسعى لدعم الأحزاب الجديدة على تخطى نسبة 10% بالبرلمان من أجل دعم الديمقراطية، وأكد أنه «يجب تمثيل كل حزب فى المجلس».

وأوضح أوغور أوغلو أن كلا من حزب الديمقراطية والتقدم، وحزب المستقبل، سينضمان إلى تحالف الأمة الانتخابى الذى يضم أحزاب المعارضة الرئيسية فى مقابل تحالف الجمهور الذى شكله حزب العدالة والتنمية الحاكم مع حزب الحركة القومية.

وقال الكاتب أوغور أوغلو إن باباجان وداود أوغلو على دراية جيدة بنقاط القوة والضعف لدى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، ومن المرجح أن يجذبا أصوات حزب العدالة والتنمية فى الانتخابات المقبلة.

يشار إلى أن نظام التحالف الانتخابى الذى تم تقديمه قبل الانتخابات الوطنية فى عام 2018 يسمح للأحزاب، التى تقل أصواتها عن عتبة الـ 10%، بالحصول على مقاعد فى البرلمان إذا كانت جزءا من تحالف حصل على أكثر من 10% من الأصوات.

يذكر أن على باباجان، الذى ترك حزب العدالة والتنمية العام الماضى، أسس حزب الديمقراطية والتقدم فى مارس الماضى؛ فى حين أسس داود أوغلو حزب المستقبل فى ديسمبر 2019.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك