فيديو.. أستاذ قانون: يجوز لرئيس الوزراء سحب الجنسية من «مرسي» - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. أستاذ قانون: يجوز لرئيس الوزراء سحب الجنسية من «مرسي»

الدكتور محمود كبيش
الدكتور محمود كبيش
نور رشوان
نشر في: الأحد 17 سبتمبر 2017 - 2:25 ص | آخر تحديث: الأحد 17 سبتمبر 2017 - 2:26 ص
قال الدكتور محمود كبيش، أستاذ القانون الجنائي وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة سابقًا، إن «الحكم الذي أصدرته محكمة النقض اليوم بتأييد حكم السجن المؤبد على الرئيس الأسبق، محمد مرسي، هو حكم بات ونهائي».

وأضاف «كبيش»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن «هذا الحكم لن يترتب عليه محو اسم (مرسي) من قائمة رؤساء مصر؛ لأن التاريخ لن يمحو ذلك»، موضحًا: «مرسي وفقًا للقواعد كان رئيسًا لمصر، وحُكم عليه بعقوبة السجن المؤبد في جريمة من أخطر أنواع الجرائم الماسة بأمن الدولة».

وأوضح أن «هذا الحكم سوف يترتب عيه سحب كافة الأوسمة والنياشين التي حصل عليها مرسي، كما سيسلب منه الحق في الترشح بأي انتخابات، أو تولي أي وظيفة عامة، وغيرها من الحقوق الأخرى التي نصت عليها المادة (25) من قانون العقوبات».

وتابع حديثه، قائلًا: «هذا الحكم يعطي للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، حق سحب الجنسية من مرسي، لأن سحب الجنسية هي مسألة تقديرية، يمنحها القانون لرئيس الوزراء، في حالة إذا أضر أي مواطن بمصالح الدولة أو تعاون مع جهات أجنبية ضد الدولة».

وأيدت محكمة النقض، اليوم السبت، الحكم الذي أصدرته محكمة الجنايات بالسجن المؤبد على الرئيس الأسبق، محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «التخابر مع قطر».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك