رئيس الصين يحذر من تأثير السياسة الحمائية على النمو العالمي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الصين يحذر من تأثير السياسة الحمائية على النمو العالمي

بورت مورسبي- د ب أ
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 10:23 ص | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 10:23 ص

حذر الرئيس الصيني، شي جين بينج في اليوم الأول من قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبيك" في مدينة بورت مورسبي، عاصمة بابوا غينيا الجديدة من أن تؤدي السياستين الحمائية والأحادية الجانب، إلى عرقلة النمو العالمي، و"يبدو أن ذلك سيفشل".

وأضاف شي: "محاولات إقامة حواجز وقطع العلاقات الاقتصادية الوثيقة، تتعارض مع قوانين الاقتصاد واتجاهات التاريخ، الشخص الذي يختار أن يغلق بابه سيعزل نفسه عن باقي العالم، وسيفقد اتجاهه"، موضحا أن العالم يواجه خيارا للتعاون أو المواجهة.

وتابع: "يظهر التاريخ أن المواجهة-سواء أكانت في شكل حرب باردة أو حرب ساخنة أو حرب تجارية-لن تسفر عن أي فائزين".

ومن جهة أخرى، هاجم نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الصين لتشجيعها "الممارسات التجارية غير العادلة"، وسط حرب تجارية مستمرة بين البلدين.

وقال بنس اليوم السبت في قمة (أبيك) في بورت مورسبي "لن تغير الولايات المتحدة المسار ما لم تغير الصين أساليبها"، مضيفا: "لقد اتخذنا إجراءات حاسمة لمعالجة عدم التوازن مع الصين. فرضنا تعريفة جمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار، ويمكننا أن نفرض رسوما على أكثر من ضعف هذا الرقم".

وهاجم نائب الرئيس الأمريكي الصين لتقديمها قروضاً للبنية التحتية بشروط "مبهمة في أحسن الأحوال" وغالباً ما تأتي "مكبلة بسلاسل من القيود"، مضيفاً أن الولايات المتحدة تقدم خيارات أفضل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك