الإفتاء عن الانتحار بحبة الغلة: إزهاق النفس البشرية بهذه الكيفية من أعظم الكبائر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإفتاء عن الانتحار بحبة الغلة: إزهاق النفس البشرية بهذه الكيفية من أعظم الكبائر

دار الإفتاء
دار الإفتاء
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:35 م

قالت دار الإفتاء المصرية، إن «من أكثر صور الانتحار انتشارًا في الأيام الأخيرة –وخاصة في القرى: الانتحارُ عن طريق تناول ما يُعْرَف بـ «حبوب الغَلَّة» - وهي مبيد حشري يستعمل لحفظ الغِلَال من التَّسَوُّس».

وأضافت في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بوقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الثلاثاء، أن «إزهاق النَّفْس البشرية بهذه الكيفية فيه إقدامٌ على كبيرةٍ من أعظم الكبائر؛ قال الله تعالى: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} (النساء: 29)».

وتابعت: «عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «ومن قتل نفسه بشيء عُذِّب به يوم القيامة»؛ وذلك لأنَّ حفظ النفس مقصد المقاصد العامة للشريعة التي جاء الإسلام لصيانتها؛ لذلك فقد حرَّم الإسلام الاعتداء على النفس البشرية بأي صورة من صور الاعتداء».

واستطردت: «ومع جُرْم هذه الفِعْلة وعِظَمها فإنه ينبغي تنَبُّه الأهل إلى التعامل مع هذا الأسلوب من الانتحار على أنه مَرَض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين؛ ولذا فيجب على كل أب وأم احتواء الأبناء ومراعاة مشاعرهم، وعدم الإيذاء النفسي التي قد يُودِي بما لا تحمد عُقْبَاه».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك