وزير الري يفتتح مشروعات بالإسكندرية والبحيرة لمواجهة التغيرات المناخية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يفتتح مشروعات بالإسكندرية والبحيرة لمواجهة التغيرات المناخية

حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري
حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري
كتب - محمد علاء
نشر في: الخميس 18 فبراير 2016 - 1:51 م | آخر تحديث: الخميس 18 فبراير 2016 - 1:51 م

افتتح حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، عددًا من المشروعات بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة لمواجهة التغييرات المناخية، بتكلفة بلغت 131 مليون جنيه.

وشملت قائمة المشروعات: أعمال تدعيم حائط أبو قير البحري (غرب محطة كهرباء أبو قير بالإسكندرية)، والهادفة إلى حماية المنطقة خلف المشروع من الغمر والتآكل للأراضي الزراعية والتجمعات السكنية وتنمية الاستثمارات بالمنطقة.

وقال مغازي، إن "المشروع يمثل خط الدفاع الأول لحماية المصانع والاستثمارات في مختلف مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والتجارة بالمحافظة لمجابهة هجمات البحر خاصة أثناء مواسم النوات، بعد تعرض خليج أبو قير في السنوات الأخيرة لتغيرات أدت إلى اختلال التوازن بين النحر والترسيب وتعرض أجزاء الخليج إلى نحر مستمر، الأمر الذي تطلب تدعيم الحماية القديمة بطول 550 مترًا، بتكلفة بلغت 4 ملايين جنيه".

كما افتتح وزير الري مشروع حماية حائط أبو قير أمام مقر القوات البحرية، لافتا إلى أن "المشروع تضمن تنفيذ أعمال حماية بطول 1800 متر على عمق 2 متر تحت سطح الماء وارتفاع 3 متر أعلى سطح المياه، إضافة إلى إنشاء عدد 2 رأس بحرية بطول 350 مترا على عمق 3.5 متر تحت سطح المياه وارتفاع 2 متر أعلى سطح المياه باستخدام الأحجار الطبيعية بالمنطقة، وبتكلفة إجمالية وصلت إلى 16 مليون جنيه.

وفي محافظة البحيرة، افتتح وزير الري، محطة طلمبات صرف الحارس الجديدة المكون من 5 وحدات بتصرف 4.3 مليون متر مكعب يوميا؛ لخدمة زمام 90 ألف فدان، وبتكلفة 108 مليون جنيه، لمواجهة زيادة المساحة الزراعية بزمام محطة الحارس القديمة، التي تم إنشاءها عام 1967، مشيرًا إلى أن المحطة الجديدة روعى فيها مواجهة زيادة كميات المياه بالمنطقة نتيجة الأمطار وبسبب التغيرات المناخية وتأثيراتها.

وتقوم المحطة برفع المياه من مصرف الحارس إلى المصرف العموم لرفع كفاءة المصرف وتحسين حالة الصرف الزراعى بالمنطقة، أشار الوزير إلى إنشاء نطاق واقي لحماية المحطتين القديمة والجديدة من الأعشاب والقمامة وعمل كوبري أمام المحطة بقيمة 3 مليون جنيه وتركيب ماكينة تنظيف أعشاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك