سكرتير نقابة الصحفيين لـ«الشروق»: الأجهزة الأمنية وعدتنا بالإفراج عن محاور «جنينة» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سكرتير نقابة الصحفيين لـ«الشروق»: الأجهزة الأمنية وعدتنا بالإفراج عن محاور «جنينة»

حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين
حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين
كتبت- ليلى عبد الباسط
نشر في: الأحد 18 فبراير 2018 - 3:45 م | آخر تحديث: الأحد 18 فبراير 2018 - 3:45 م

قال حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن النقابة تواصلت مع الأجهزة الأمنية بشأن القبض على الصحفي معتز ودنان، الذي أجرى حوارا مع المستشار هشام جنينة، الرئيس الأسبق للجهاز المركزي للمحاسبات، مؤكدا أنها وعدت بالإفراج عنه فور معرفة ملابسات الحوار.

وأوضح "زكريا"، في تصريحات لـ"الشروق": "ليس ذنب الصحفي نشر حوار أو نقل رأي مصدر، وتواصلنا مع الأجهزة، ووعدوا بالإفراج عنه".

من جهته، قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، لـ"الشروق": "نحن هيئة صحفية مختصة للصحفيين بالصحف القومية، ولكن ندافع عن أي صحفي".

وذكر أنه سيتواصل مع نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة؛ لدعم الصحفي المقبوض عليه، ومعرفة أسباب القبض والاتهامات، مضيفا: "البلاد تمر بظروف صعبة وقرارت بحظر النشر وعلينا مراعاة ذلك".

في السياق ذاته، أكد جمال فهمي، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن القبض على الصحفيين في قضايا النشر خرق للدستور وحق حرية الرأي والتعبير، متابعا: "ولو ورد أخطاء مهنية بالحوار لا يجوز أن يُحبس الصحفي، وهناك مؤسسات نقابية مسؤولة عن محاسبة الصحفي".

واستطرد "فهمي": "رأيت الحوار وليست أسئلته صحفية واستفز المصدر، ولم يراع الحالة النفسية للمستشار بعد إصابته، كما أن الصحفي خلط بين معتقداته الفكرية وبين المهنية الصحفية، ولكن لا يصح أن يُقبض عليه".

وحذر من وسيلة القبض على الصحفيين، معتبرا أنها "تضر بسمعة مصر وتسمم المناخ العام"، موضحا أن موقف المجلس القومي واضح ومدافع عن كافة الحقوق والحريات، إلا أنه لم يتدخل حتى الآن لعدم ورود شكوى بشأنه.

وكان الصحفي معتز ودنان، الصحفي الذي أجرى الحوار مع المستشار هشام جنينة ونشر في موقع "هافبوست"، تم القبض عليه، أمس السبت، وإحالته إلى أحد مقرات الأمن الوطني، على أن يتم عرضه على نيابة أمن الدولة اليوم الأحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك