باليه «دون كيشوت» 7 ليالي بأوبرا القاهرة والإسكندرية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باليه «دون كيشوت» 7 ليالي بأوبرا القاهرة والإسكندرية

الشروق
نشر في: السبت 18 أبريل 2015 - 2:47 م | آخر تحديث: السبت 18 أبريل 2015 - 2:47 م

استمراراً لخطة دار الأوبرا المصرية برئاسة إيناس عبد الدايم الهادفة إلى إعادة إنتاج أشهر وأهم الأعمال الكلاسيكية العالمية، تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت اإراف المدير الفني أرمينيا كامل العرض الشهير «دون كيشوت» بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي، وذلك لمدة 7 أيام.

يبدأ العرض في الثامنة مساء أيام 21 و22 و23 و24 أبريل على المسرح الكبير، وتنتقل الفرقة بعدها بكامل نجومها إلى مدينة الثغر لتقدم العرض أيام 28 و29 و30 أبريل على مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية».

الباليه، تصميم كل من ماريوس بيتيبا وألكسندر جورسكى وعبد المنعم كامل، والموسيقى لـ«لودفيج مينكوس» ومستلهم من رواية شهيرة تحمل نفس الاسم للكاتب الإسباني ميجول ثربانتس، وتدور أحداثه حول «دون كيشوت» الفارس النبيل غريب الأطوار الذي يحلم بحبيبته «دولسينا»، حيث يطلب من خادمه «سانشو» الاستعداد للقيام برحلة طويلة للبحث عنها وإثبات بطولته الزائفة. وأثناء الرحلة يلتقي بالفتاة «كيتري» والفتى الفقير «بازيل»، ويلجأن له لمساعدتهما في الزواج رغم رفض «لورينزو» والد الفتاة. وتتوالى الأحداث وينجح «دون كيشوت» في إقناع الوالد بالموافقة على زواج «كيتري» و«بازيل» ثم يواصل رحلته للبحث عن حبيبته الغائبة.

جدير بالذكر، أن فرقة باليه أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه، ودرب أعضائها خبراء من الاتحاد السوفيتي، وقدمت أولى عروضها في نفس عام تأسيسها.

تأثرت الفرقة في بداياتها بالباليه الروسي والكلاسيكي، ثم برزت ضرورة البحث عن شخصية متميزة للفرقة تحفظ هويتها، بالإضافة إلى تقديم العروض المعاصرة، فبدأ ظهور الخط المعاصر في أعمال الفرقة من خلال مخرجين ومصممى رقصات مصريين، وأصبحت أحد فرق المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية) عام 1991.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك