بعد تصريح آبي أحمد.. السودان يؤكد ضرورة الوصول لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تصريح آبي أحمد.. السودان يؤكد ضرورة الوصول لاتفاق ملزم قبل الملء الثاني لسد النهضة

هديل هلال
نشر في: الأحد 18 أبريل 2021 - 2:23 م | آخر تحديث: الأحد 18 أبريل 2021 - 2:23 م

وزير الري السوداني يؤكد ضرورة توفر الإرادة السياسية لتحقيق المكاسب المرجوة من السد للأطراف الثلاثة
عقدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، اجتماعاً لسفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى الخرطوم، ظهر اليوم الأحد، شارك فيه وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، وأدار اللقاء مدير عام الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية السفير خالد فرح.

وقدمت الوزيرة شرحاً مفصلاً عن مخرجات مفاوضات سد النهضة التي جرت مؤخراً في كينشاسا، موضحةً موقف السودان الثابت بضرورة الوصول إلى اتفاق ملزم قبل المضي في الملء الثاني للسد من الجانب الإثيوبي.

ونقلًا عن الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السودانية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأحد، أعربت المهدي، عن تطلعها لدعم الدول الإفريقية للوصول إلى حلول شاملة ومرضية لجميع الأطراف.

من جهته، قدم وزير الري والموارد المائية شرحاً عن الإجراءات الفنية والتقنية للمقترحات المقدمة في المفاوضات، مشيراً إلى أن السودان تقدم بمقترح الوساطة الرباعية سعياً للتوصل لاتفاق عاجل.

وأكد ضرورة توفر الإرادة السياسية لتحقيق المكاسب المرجوة من السد للأطراف الثلاثة.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن بلاده لا تنوي الإضرار بدول حوض النيل عند استخدام النهر من أجل تنمية إثيوبيا، مشيرًا إلى أن الأمطار الغزيرة مكنت بلاده من إتمام الملء الأول لسد النهضة بنجاح.

وزعم عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح الأحد، أن سد النهضة حال دون حدوث فيضانات شديدة في السودان»، قائلًا إن بلاده ستطلق المزيد من المياه المخزنة العام الماضي من السدود المكتملة حديثًا وستتبادل المعلومات.

وأشار إلى أن الملء الثاني لسد النهضة سيتم خلال أشهر هطول الأمطار الغزيرة يوليو/أغسطس، زاعمًا أن الملء الثاني للسد سيساعد في منع الفيضانات عن السودان.

 

عقدت السيدة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية اجتماعاً اسفيرياً لسفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى...

Posted by ‎وزارة خارجية جمهورية السودان‎ on Sunday, April 18, 2021


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك