الغرف التجارية: انخفاض أسعار الدواجن البيضاء 2 جنيه بالأسواق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الغرف التجارية: انخفاض أسعار الدواجن البيضاء 2 جنيه بالأسواق

إسلام جابر ويارا صابر
نشر في: الإثنين 18 مايو 2020 - 2:08 م | آخر تحديث: الإثنين 18 مايو 2020 - 2:08 م

تجار: السعر انخفض من 34 إلى 32 جنيها بسبب ضعف الإقبال على الشراء.. وتوقعات بانخفاضات أخرى قبل العيد
و«الثروة الداجنة» تنفي تسمم الأعلاف: شائعات تتسبب في هلع المواطنين
أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة القريبة الماضية بنحو جنيهين، حيث تراجع سعر كيلو الطيور البيضاء إلى 27 جنيها بدلا من 29 جنيها في المزارع، موضحا أن ذلك التراجع يعود إلى انخفاض معدلات إقبال المواطنين على الشراء منذ بداية شهر رمضان.

ونفى السيد، في تصريحات لـ«الشروق»، تداول أعلاف غير صالحة للاستهلاك بمزارع الطيور، ما أدى لنفوق كافة الدواجن، قائلا: «إن التعميم في حد ذاته أمر خاطئ، ولو كان هناك حالة أو اثنين بأحد المزارع على سبيل المثال، لا يمكن القول أن كافة الأعلاف فاسدة».

وأوضح أن مصر تمتلك ما يقارب الـ337 مصنع علف تابع للقطاع الخاص ينتجون نحو 6 ملايين طن علف دواجن سنويا، بينهم منافسة كبيرة في السوق المحلي، مردفا: «وبالتالي فحال وجود أي سموم فطرية بالعلف داخل مزرعة واحدة، لا يمكننا تعميم الأمر على مستوى كافة المزارع بجميع المحافظات».

وأضاف أن كل مصنع من الـ337 المنتجين للعلف، لديه معمل لتحليل كل «دفعة» يتم إنتاجها داخله قبل توزيعها على المزارع، مؤكدا أنه من الممكن أن تتعرض الأعلاف لمشاكل حال تخزينها بشكل خاطئ أو تعرضها للرطوبة؛ ما ينتج عنه بعض السموم الفطرية التي تؤثر على مناعة الدواجن وبالتالي تجعله عرضه للإصابة بعدد من الأمراض، ولكن كل ذلك لم يحدث حتى الآن.

وأكد أن الحديث عن وجود سموم بالأعلاف وتعميم الأمر على كافة المصانع والمزارع، غير حقيقي على الإطلاق، قائلا: «تتسبب تلك الشائعات في خلق حالة هلع بين المواطنين، وبخاصة وأن العلف يدخل في صناعة الدواجن بنسبة 70%»، مضيفا أن إنتاج مصر من الدواجن يصل إلى 1.3 مليار دجاجة سنويا، وليس من المعقول أو المقبول القول إن كافة الكميات المنتجة من الدواجن فاسدة أو مسممة.

وأكد عدد من التجار خلال جولة ميدانية لـ«الشروق» بأسواق محافظتي القاهرة والجيزة، تراجع سعر بيع كيلوجرام الدواجن البيضاء لـ32 جنيها بدلا من 34 جنيها خلال الأيام الماضية، بسبب ضعف إقبال المواطنين على الشراء.

وقال عصام فوزى تاجر بمنطقة حلوان، إن أغلب المواطنين قاموا بشراء احتياجاتهم من الطيور طوال شهر رمضان قبل بداية الشهر من الأساس، ومع دخول الأيام الأولى لشهر رمضان، بدأت معدلات الإقبال في التراجع شيئا فشيئا، حتى أصبحت شبه منعدمة، خلال الأيام الجارية.

وذكر طاهر جمال، تاجر بمنطقة الصف في الجيزة، أن الأسعار قابلة للانخفاض مجددا خلال الأيام القليلة المقبلة قبل حلول عيد الفطر المبارك، نظرا لمعدلات الإقبال التى يمكن وصفها بالمتدنية للغاية من المواطنين، مضيفا أن كل ما حققه تجار الدواجن من أرباح قبل بداية شهر رمضان فقدوه طوال أيام الشهر الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك