القطاع السياحي يستهدف جذب 3 ملايين سائح عربي لزيارة مصر بنهاية العام - بوابة الشروق
الجمعة 21 يونيو 2024 5:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القطاع السياحي يستهدف جذب 3 ملايين سائح عربي لزيارة مصر بنهاية العام

طاهر القطان
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 7:24 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 7:28 م

مستثمرون: السوق العربية فرس الرهان وملاذ آمن للسياحة المصرية وقت الأزمات
تسهيلات وحوافز جديدة خلال الموسم الصيفي

يستهدف القطاع السياحى المصرى جذب 3 ملايين سائح عربى لزيارة مصر بنهاية العام الحالى وذلك فى إطار خطة القطاع السياحى المصرى لزيادة نسبة السياحة العربية لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول إلى 30 مليون سائح سنويا خلال الخمس سنوات القادمة.

ويعتبر جميع العاملين بالقطاع السياحى السوق السياحية العربية الملاذ الآمن لتعويض نقص الحركة الوافدة خاصة وقت الأزمات.. وبدأ القطاع يولى اهتماما كبيرا بملف السياحة العربية باعتبارها سوقا واعدة لا تتأثر بالأزمات الإقليمية التى تحيط بالمنطقة، بالإضافة إلى أنه من أكثر الأسواق زيادة فى معدل الإنفاق حيث يتميز سائحوه بزيادة معدلات الإقامة والإنفاق ويتجاوز حجم إنفاق السائح العربى 300 دولار يوميا مقارنة بجنسيات أجنبية أخرى عديدة.

وكثف القطاع السياحى من جهوده لجذب أكبر عدد ممكن من السائحين العرب خلال الموسم الصيفى الحالى وذلك من خلال حزم ترويجية وعروض مغرية بأسعار خاصة للسائح العربى تبدأ بحزمة إجازات نهاية الأسبوع من الأربعاء للسبت وقضاء 3 ليال فى قاهرة المعزلدين الله الفاطمى التى يفضلها جميع الأشقاء العرب.

وقال محمد ثروت رئيس لجنة السياحة العربية السابق بغرفة شركات السياحة إن القطاع السياحى يستهدف جذب 3 ملايين سائح عربى لزيارة مصر خلال العام الحالى.. لافتا إلى أن هذا الرقم ليس كبيرا فى ظل المؤشرات التى تؤكد وجود رغبة متزايدة لدى السياح العرب لقضاء إجازاتهم بمصر خلال الشهور المقبلة.

وأوضح ثروت أن السياح العرب يمثلون حاليا طوق النجاة للقطاع السياحى المصرى وذلك كون الدول العربية خاصة الخليجية منها الأقل تضررا من النزاعات المستمرة فى الشرق الأوسط وكذا أزمة الحرب الروسية الأوكرانية ومواطنى تلك الدول هم الأكثر قدرة على السفر للسياحة. وأضاف أن أعداد السياح العرب الذين زاروا مصر منذ بداية العام الجارى وحتى الآن معقولة لكنها لا تتناسب مع تطلعات العاملين بالقطاع السياحى المصرى الذين يرون أن المقصد السياحى المصرى قادر على جذب أضعاف تلك الأعداد من السوق العربية.

محمد ثروت

وأشار ثروت إلى أن أعداد السياح العرب الذين زاروا مصر العام الماضى شهد زيادة تصل إلى 50% فى الأعداد وأيضا الإيرادات المحققة للدخل القومى.. لافتا إلى أن استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد ترفع من أعداد السياح العرب الزائرين لمصر فى ظل الصعوبة التى ستواجه شريحة السياح العرب التى كانت تفضل قضاء فترات الإجازات خلال السنوات الماضية بأوربا. وأوضح أن السعودية احتلت المركز الأول فى إرسال السياح لمصر العام الماضى.. لافتا إلى أن القاهرة كانت الأكثر جذبا للسياح العرب الذين زاروا مصر تلاها كل من الغردقة وشرم الشيخ ومنطقة الساحل الشمالى.

وأوضح رئيس لجنة السياحة العربية بغرفة شركات السياحة أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية ستصل لذروتها خلال فصل الصيف الحالى وبالتحديد خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس. موضحا أنه وفقا لمؤشرات الحجوزات الحالية والمستقبلية فإن أعداد السياح العرب الوافدين لمصر خلال عام 2024 ستكون أعلى من نظيرتها العام الماضى.

وأضاف أن أعداد السياح العرب الذين زاروا مصر خلال الثلث الأول من العام الحالى أعلى من نظيرتها خلال العام الماضى.

وأشار إلى أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية تُمثل من 15 إلى 20% من إجمالى الحركة السياحية التى يستقبلها المقصد السياحى المصرى سنويا.. موضحا أن القطاع السياحى يتطلع لجذب عدد أكبر من السياح العرب خلال العام الحالى.. مشددا على أن السياحة العربية هامة جدا لمصر.

وأكد محمد عيد سليمان مدير التسويق الإقليمى لمجموعة بيك الباتروس أن الحركة السياحية الوافدة من الدول العربية تعتبر حجر الزاوية للسياحة المصرية كما أن أعداد السياح العرب الزائرة لمصر دائما فى ازدياد مع الموسم الصيفى. وأشار إلى أن مصر استقبلت أكثر من مليون سائح من دول الخليج العربى بحسب إحصائيات وزارة السياحة المصرية وأن السوق السعودية تأتى فى المرتبة الثالثة بعد السوق الألمانية والسوق الروسية بالترتيب كأسواق مصدرة السياحة لمصر.. وأضاف أن السوق الخليجية تعد من أهم الأسواق المصدرة للحركة السياحية الوافدة لمصر لما تتسم به من معدلات إنفاق وإقامة وتكرارية زيارة مرتفعة وأوضح أن مجموعة بيك الباتروس أطلقت برامج سياحية تسويقية مشتركة خلال معرض سوق السياحة العربية فى دبى تستهدف مواطنى دول الخليج العربى خلال العام الحالى على أن تبدأ هذه البرامج بالمملكة العربية السعودية باعتبارها أكبر الأسواق العربية تصديرا للسائحين إلى مصر من خلال المشاركة بمعرض الرياض للسياحة على أن يتم استهداف أسواق أخرى خلال الفترات المقبلة.

وأضاف أن شريحة كبيرة من السائحين العرب يفضلون قضاء إجازاتهم بالمقصد السياحى المصرى. لافتا إلى أن أعداد السياح العرب الوافدين لمصر سترتفع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.. مشيرا إلى أن متوسط إنفاق السائح العربى اليومى بمصر يبلغ حاليا نحو 300 دولار. لافتا إلى أن هناك حجوزات كبيرة من الدول العربية للقدوم لمصر خلال إجازات عيد الأضحى المبارك.. مؤكدا أن السوق العربية تعتبر ملاذا آمنا للسياحة المصرية وقت الأزمات.

محمد عيد سليمان



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك