اليوم العالمي للمتاحف.. دليل الوصول لأبرز متاحف مصر - بوابة الشروق
الخميس 20 يونيو 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم العالمي للمتاحف.. دليل الوصول لأبرز متاحف مصر

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 5:59 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 6:03 م

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف، الموافق غدًا السبت 18 مايو، وجهت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بفتح المتاحف الفنية والقومية التابعة لوزارة الثقافة، مجانًا للجمهور.

ودعت وزيرة الثقافة، المواطنين، والمقيمين في مصر، لزيارة المتاحف خلال هذه الفترة، والاستمتاع بالفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تُقام فيها، وذلك من الساعة التاسعة صباح السبت للساعة الرابعة و الخامسة.

وتفتح جميع المتاحف المصرية أبوابها مجانا أمام الزائرين اليوم ما عدا متحفي الحضارات والمتحف المصري الكبير.

في هذا التقرير نستعرض أبرز المتاحف المصرية ومعلومات عنها وأين تقع؟

1. المتحف المصري بالتحرير

يقع المتحف المصري في قلب ميدان التحرير، ويمكن الوصول له عبر محطة مترو أنور السادات، ويضم قطع أثرية وتماثيل فريدة من عصور مصرية قديمة مختلفة.

2. المتحف القبطي

يقع في منطقة مصر القديمة بالقاهرة، واقرب محطة مترو له هي محطة مار جرجس بالخط الأول حلوان، يضم أكبر مجموعة من الآثار القبطية فى العالم، تم افتتاحه فى سنة 1910، تحتوى المجموعة الكبيرة الخاصة بالمتحف على المخطوطات المزخرفة بشكل رائع، والأيقونات، والأعمال الخشبية المنحوتة بدقة، والجداريات (الفريسكات) المتقنة المزخرفة بالمناظر الدينية والباقية من الأديرة والكنائس القديمة.

3. المتحف اليوناني الروماني

يقع في 5 شارع المتحف بمحافظة الإسكندرية، ويمكن الوصول له عبر كورنيش اسكندرية حيث تصطف المحافظة بكامل احياءها على جانب البحر، ويعد ضمن 20 متحفًا جرى افتتاحهم فى مصر خلال السنوات الماضية، ويعرض مجموعة واسعة من الآثار التي عُثر عليها في الإسكندرية وماحولها معظمها من العصر البطلمي والعصر الروماني اللاحق له وتحديدا منذ نشأة الإسكندرية في القرن الثالث قبل الميلاد إلي القرن الثالث بعد الميلاد.

4. متحف شرم الشيخ

يقع بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء على طريق المطار، وتبلغ مساحته 192 الف كيلو متر مربع، ويتكون المبنى من 9 صالات وقاعة للمؤتمرات، وقد بدأ تشييده عام ٢٠٠٣ وتوقف عام ٢٠١١ وتم استئناف مرة أخرى في عام ٢٠١٨، حيث بلغت تكلفة المشروع ٨١٢ مليون جنيه.

يحتوي على ممر متحفي ضخم "الممر الملكي" ويعرض التماثيل الملكية الموجودة في الحضارة المصرية القديمة، كما يعرض الأوجه المختلفة للحضارة المصرية متمثلة في ٥٢٠٠ قطعة أثرية منتقاة.

5. متحف المركبات الملكية

يقع في 82 شارع 26 يوليو بوسط البلد، واقرب محطة مترو له هي جمال عبد الناصر، امشي في 14 يوليو عام 2020، ويُعد أحد أعرق المتاحف النوعية في العالم، حيث هُيئ خصيصاً لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها.

6. متحف مطار القاهرة صالة 3

يقع المتحف في مطار القاهرة الدولي، واقرب محطة مترو له هي عدلي منصور، وتم افتتاحه في 18 مايو 2021، يعكس المتحف الأوجه المختلفة للحضارة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل الأسرات والعصور المصرية القديمة واليونانية والقبطية والإسلامية .

ويضم المتحف مجموعة من القطع المميزة تشمل مختلف العصور مثل تمثال الكاتب (برسن) وماكيت من الخشب الملون عصر الدولة الوسطى ومومياء لرجل من عصر الدولة الحديثة فى حالة جيدة من التحنيط.

8- متحف ركن فاروق

يقع على كورنيش النيل، في منطقة حلوان البلد، بمحافظة القاهرة، وهو اقرب المترو محطة حلوان المركزية ويمكن الوصول له عبر مواصلات طريق كورنيش النيل، وهو يُعد أحد التحف المعمارية للمباني الملكية، التي شيدها الملك فاروق الأول عام 1942، لتكون استراحة شتوية له، وصُمم على هيئة قارب يرسو على شاطئ النيل، كما يوجد به مرسى نهري لاستقبال اليخوت والسفن الكبيرة، وحديقة تضم برجولة خشبية وأكثر من 30 نوع من أشجار المانجو النادرة التي جُلبت من ألبانيا لزراعتها بالقصور الملكية.


9. متحف الإسكندرية القومي


يقع في 131 شارع الشهيد جلال الدسوقي، باب شرقي، قسم باب شرقي، محافظة الإسكندرية، يحتوي المتحف على أكثر من 1800 قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور حضارة مصر وثقافتها.


10. متحف الأقصر للفن المصري القديم

يقع على كورنيش النيل، بمدينة الأقصر، ويضم ٧٤٧ قطعة أهمها مجموعة أساور من الذهب عثر عليها في معبد الأقصر بين عامي ١٩٦٦-١٩٦٧

وإلى المتاحف السابق ذكرها يوجد متاحف مطروح، وكفر الشيخ، وتل بسطا بالشرقية، وطنطا، وكوم أوشيم باليوم، وملوي بالمانيا، وسوهاج القومي، وأسوان، والنوبة، والفن الإسلامي، وقصر المنيل، والتحنيط، والتمساح، والوادي الجديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك