بالفيديو.. نائب رئيس المحطات النووية السابق: أتوقع توقيع عقود تنفيذ «الضبعة» قبل 30 يونيو - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 2:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. نائب رئيس المحطات النووية السابق: أتوقع توقيع عقود تنفيذ «الضبعة» قبل 30 يونيو

الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس المحطات النووية السابق
الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس المحطات النووية السابق
أماني أبو النجا
نشر في: السبت 18 يونيو 2016 - 12:17 م | آخر تحديث: السبت 18 يونيو 2016 - 12:17 م
قال الدكتور علي عبد النبي، نائب رئيس المحطات النووية السابق، إنه يتوقع توقيع العقود الخاصة بتنفيذ محطة الضبعة النووية بين الجانبين المصري والروسي، قبل 30 يونيو المقبل.


وأضاف "عبدالنبي"، هاتفيًا لبرنامج "صباح أون"، المذاع على قناة "أون تي في لايف"، السبت، أن روسيا أعطت مصر قرضًا بقيمة 25 مليار دولار لتمويل بناء 85% من المحطة، لتتكفل مصر بتمويل الجزء المتبقي الذي تبلغ نسبته 15%.

وأوضح أن المكون الصناعي المصري الذي سيدخل في صناعة المحطة يبلغ 20%، وذلك بالنسبة للمحطة الأولى، على أن يزيد إلى 35% في المحطة الثانية، و45% في المحطة الثالثة، حتى تصل نسبة المكون المصري في آخر محطة إلى 100%.

وطالب بضرورة الاستعانة بالخبرات المصرية في إدارة وتشغيل المحطة، خاصة وأنهم يتمتعون بكفاءة عالية، لا تقل عن كفاءة الخبراء الأجانب، مناشدًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستعانة بالفقهاء المصريين في هذا المجال، والاستفادة من تجاربهم، وتأهيل جيل جديد من الشباب للتعامل مع مثل هذه المحطات.

يٌذكر أن مصر قد وقعت اتفاقية مع روسيا، في شهر نوفمبر الماضي، لإنشاء محطة نووية بمدينة الضبعة، حيث تم تقسيم المشروع على مرحلتين، بحيث يتم إنشاء أربع مفاعلات نووية في كل مرحلة، ليتم الانتهاء من إنشائها بالكامل مع حلول عام 2022.
  


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك