محافظ جنوب سيناء يتهم شركات بترول بالاستيلاء على الأراضى بعد انتهاء عقود الامتياز - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ جنوب سيناء يتهم شركات بترول بالاستيلاء على الأراضى بعد انتهاء عقود الامتياز

كتب ــ رضا الحصرى:
نشر في: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 9:04 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 9:04 م

هاجم محافظ جنوب سيناء خالد فودة عددا من الشركات العاملة فى قطاع البترول على أرض المحافظة، مشيرا إلى أن بعض الشركات انتهت عقود امتيازها منذ سنوات وأنها ما زالت تستغل الأراضى بدون دفع مقابل، مطالبا بضرورة مراجعة عقود شركات البترول، ومعرفة المدى الزمنى لحق الامتياز ومطالبتها بدفع حق انتفاع للمحافظة عن كل متر.

وأشار المحافظ خلال اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة، إلى وجود شركات بترول عاملة فى مجال الحفر والاستكشاف تستولى على أراضى للمحافظة منذ سنوات بدون أى مقابل، مشيرا إلى أن الشركات فى مدينتى رأس سدر وأبورديس عليها متأخرات مالية تقدر بأكثر من نصف مليار جنيه.

وكلف المحافظ المستشار القانونى للمحافظة وليد السباعى بالتحرك ضد الشركات التى لا تدفع حق انتفاع، منوها إلى أن كل رؤساء المدن مطالبون بمساعدة اللجنة المشكلة برئاسة سكرتير عام المحافظة محمود عيسى لمراجعة عقود الشركات والجلوس على طاولة المفاوضات وتحصيل الرسوم مقابل حق الانتفاع، وأن أى شركة تعترض تتخذ المحافظات الإجراءات القانونية ضدها فورا.

وكشف المحافظ أنه تم تحصيل ١٢ مليون جنيه من شركة بتروجيت و٨ ملايين من شركة P.S العاملة فى خدمات البترول الجوية، وأنه تم تحصيل ١٥ مليون جنيه من إحدى القرى السياحية مقابل استغلال شواطئ.

وفى مجال الزارعة، قال فودة: «المحافظة نجحت فى زراعة بذور بنجر السكر واللوز والجوز ولكن ايه اللى حصل بعد كده ولا حاجة، مش عايزين نبقى حقل تجارب، عايزين ننتج ونصدر»، مطالبا وكيل مديرية الزراعة بالمحافظة عاطف حامد بمتابعة لهذه المشروعات وتفعيلها للاستفادة منها.

وعن تأخر تسليم مشروع الوحدات السكنية، ذكر فودة: «المحافظة ليس لها ذنب، وأرسلت الملفات إلى جهاز تنمية سيناء للكشف عن المستحقين لها لأن سيناء لها وضع أمنى خاص»، مضيفا: «هناك ٦٣٠ مواطنا لم يدفعوا مقدمات الوحدات السكنية وسيتم إعطاؤهم مهلة حتى نهاية أكتوبر الحالى لسداد المقدم وإلا سيتم إعلان أسماء آخرين».

وأكد أنه سيتم تحصيل ٥% بما يعادل ٧٥٠٠ جنيه من كل وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى مقابل الصيانة الدورية لهذه الوحدات، منوها إلى أن المحافظة تنوى شراء ٢٧٢٠ وحدة سكنية من وزارة الإسكان لم يتقدم عليها أحد من أبناء المحافظة بعد توفير المبالغ.

وأعلن فودة أنه تمت الموافقة على أتوبيسين من صندوق دعم وتمويل المشروعات للمساعدة فى نقل المدرسين من وإلى المدن والتجمعات البدوية لتوصيل المدرسين الذين يواجهون صعوبة فى الوصول إلى المدارس، موضحا أنه اجتمع مع وزير التعليم طارق شوقى لحل المشكلات الخاصة بالتعليم، وأنه سيتم الانتهاء من المدرسة اليابانية خلال هذا العام.

من جانبه قال محمد عقل مدير التربية والتعليم أن مصنع لمبات الليد وألواح الطاقة الشمسية بمدرسة طور سيناء الثانوية الصناعى ينتظر العلامة التجارية من وزير الإنتاج الحربى اللواء محمد العصار لتشغيل المصنع وخلق فرص عمل للشباب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك