موجة من الطقس السيئ تضرب الإسكندرية في أول أيام نوة الغطاس - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موجة من الطقس السيئ تضرب الإسكندرية في أول أيام نوة الغطاس

هدى الساعاتي
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 1:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 1:41 م

تشهد محافظة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء موجة من الطقس السيئ منخفض الحرارة لحد الصقيع مصاحب برياح شديدة و أمطار متوسطة متقطعة، مع استمرار الغيوم والشبورة المائية، تزامنًا مع تداعيات أول أيام نوة "الغطاس" الممطرة التي من المفترض أن تستمر لمدة 3 أيام، وتبدأ بعدها نوة "الكرم" الأشد مطرًا ومدتها أسبوع.

وأعلنت محافظة الإسكندرية، بجميع أجهزتها التنفيذية حالة الاستعدادات القصوى بناء على التوقعات الواردة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء، والتي أفادت بوجود إنذار بحري خاص بالبحر الأبيض المتوسط، واستعدت شركة الصرف الصحي والأحياء للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقعة، والتي تشير وفق تقرير هيئة الأرصاد، إلى زيادة سرعة الرياح من 25 إلى 33 عقدة، وارتفاع الموج من 3.5 إلى 4.5 متر، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار متوسطة إلى غزيرة.

وأهابت محافظة الإسكندرية، ب‏المواطنين توخي الحذر، ‏واتباع التعليمات الآتية للحفاظ على سلامتهم، وتقليل التحرك بالسيارات للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

كما حذرت المحافظة في بيانها بعدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وعدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

وذكر تقرير عن غرفة الأمطار بشركة الصرف الصحى بالإسكندرية، مؤشرات بتنشيط الرياح الشمالية وتكاثر السحب المتوسطة، والمنخفضة مصحوبة بسقوط أمطار مع ارتفاع الأمواج إلى 4.5 متر.

فى السياق ذاته أعلن الربان طارق شاهين رئيس ميناء الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، استمرار فتح بوغازى الإسكندرية والدخيلة لتحسن الأحوال الجومائية، موجهًا باستمرار متابعة الرصدات الجو مائية تحسبا لأية تقلبات جوية قد تستدعي إعادة غلق البوغاز، وذلك حفاظاً على الأرواح والسفن والأرصفة البحرية منعاً لوقوع أية حوادث أو تأثيرات سلبية.

وعلى الصعيد الميداني تفقد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أعمال كسح ما تبقى من تجمعات الأمطار لتسهيل الحركة المرورية فى مناطق جليم، المحمودية، وقناة السويس، وكوبرى المندرة، بالتزامن مع متابعة ميدانية لمحطة معالجة خورشيد والتأكيد على الوضع الآمن بمحطة صرف صحي سموحة.

وتابع نافع، في جولة تفقدية برفقة قيادات شركة الصرف الصحي، صباح اليوم الثلاثاء، أماكن تمركزات سيارات الكسح الرئيسة في منطقة الفنون الجميلة وأمام الشيراتون، وتم رفع كفاء الطلمبات الكهرباء والديزل استعدادا للأمطار المقبلة، والتأكيد على جاهزية السيارات 8 بوصات للدخول في الشوارع الضيقة بعزبة الشامي والعجمي وطوسون أبي قير.

وفي السياق شن رؤساء الأحياء منذ الصباح الباكر حملات متزامنة فى الشوارع والميادين لاستكمال أعمال سحب تجمعات الأمطار، والدفع بعدد من الشنايش، والتأكيد على أعمال التطهير و التعقيم لمطابق الصرف الصحي ووضع حاجز على الكورنيش لمنع خروج مياه الأمواج على الرصيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك