مصدر بـ«الكهرباء» يكشف تفاصيل انقطاع التيار في بعض المحافظات - بوابة الشروق
الخميس 13 يونيو 2024 1:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«الكهرباء» يكشف تفاصيل انقطاع التيار في بعض المحافظات

محمد صلاح
نشر في: الأربعاء 19 يوليه 2023 - 5:31 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 يوليه 2023 - 9:07 ص

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة أعدت خطة لتخفيف الأحمال، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والأحمال بمعدلات غير مسبوقة وصلت لـ 35 ألف ميجاوات، فضلا عن زيادة الأحمال على محطات توليد وإنتاج الكهرباء من كميات الغاز الطبيعى والمازوت، بالإضافة لزيادة التحميل على محطات المحولات مختلفة القدرات التابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأضاف المصدر لــ"الشروق"، أن شركات التوزيع على مستوى الجمهورية بدأت منذ الأمس تنفيذ الخطة في سرية تامة، بتخفيض الأحمال على الشركات وفقا لمعدل الاستهلاك، واحتلت شركة جنوب القاهرة للتوزيع المرتبة الأولى بخفض 300 ميجاوات، لفترات تتراوح بين 50 و60 دقيقة، على أن يتم التكرار مرة أخرى إذا دعت الحاجة لتخفيف الأحمال.

وتابع بأن الخطة تتضمن تخفيف الأحمال على مدار اليوم وفقا لخطة موضوعة لكل محافظة، تتضمن فصل التيار الكهربائي لمدة تتراوح من ساعة حتى ساعتين باستثناء المناطق الاستراتيجية كالمستشفيات وأقسام الشرطة والفنادق والمؤسسات الحيوية مثل محطات مياه الشرب والصرف الصحي وغيرها، منوها بأن هناك اختلاف في معدلات وزمن الانقطاع بين المدن والقرى، حيث تتراوح بين 50 و60 دقيقة في المدن، بينما تزداد من ساعة ونصف حتى 3 ساعات في القرى مع مراعاة طبيعة الاحتياجات في المدن.


وأكد أن مقرر استمرار خطة تخفيف الأحمال حتى نهاية الشهر الجارى بهدف توفير الغاز الطبيعى وخفض فاتورة المازوت وأيضا إجبار المواطنين على ترشيد استهلاكهم من الطاقة الكهربائية.


وذكر أن الوزارة تستهدف تخفيض استهلاك الغاز الطبيعى بنسبة 25%، وهو ما يوفر كميات من الغاز لتصديرها للخارج فى ظل ارتفاع السعر العالمى، مما يوفر العملة الأجنبية للدولة المصرية.


وشهد أمس واليوم معظم المناطق على مستوى الجمهورية وجود انقطاعات متقطعة بصورة غير معتادة مما طرح تساؤلات واستفسارات حول أسباب الانقطاعات خاصة أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لم تعلن عن حدوث أى طوارئ فى الشبكة الكهربائية.


ووفقا للمصدر، فإنه للمرة الثانية منذ 2015 يتم تخفيف الأحمال نظرا لتوفير الغاز الطبيعى والمازوت أيضا والاستفادة من تصديره للخارج للحصول على العملة الصعبة والمساهمة فى توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، حيث يهدف ذلك لخفض نسب استهلاك المازوت من 16 ألف طن مازوت يوميا إلى 8 آلاف طن وكذلك خفض ايضا معدلات استهلاك الغاز الطبيعى من 200 مليون متر مكعب غاز يوميا إلى 120 مليون متر مكعب غاز يوميا، وكذلك أيضا إيقاف عمل بعض محطات إنتاج وتوليد الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية المنتجة مع الحفاظ على وجود فائض من القدرات الكهربائية فى نفس التوقيت وكذلك عدم قطع التيار الكهربائى عن بعض المناطق الإستراتيجية والهامة مثل المستشفيات.


وأعلنت الوزارة أمس الأول تخطى الأحمال للمرة الأولى على الشبكة الكهربائية 35 ألفا ميجا وات إلا أن مركز التحكم القومى لشبكة الكهرباء لم يلجأ لتخفيف الأحمال ولم تشهد أى نقطة على مستوى الجمهورية انقطاع فى التيار الكهربائى رغم ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك