للحوامل.. تناولن 3 تمرات عند الإفطار في صيام يوم «عرفة» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للحوامل.. تناولن 3 تمرات عند الإفطار في صيام يوم «عرفة»

دينا صالح
نشر في: الأحد 19 أغسطس 2018 - 3:36 م | آخر تحديث: الأحد 19 أغسطس 2018 - 3:36 م

إذا كنتِ تعيشين تجربة الحمل لأول مرة، أو سبق لكِ الحمل فدائمًا ما تحرصين على الانتباه لسلامتك ولصحة جنينك، باتباع نصائح الأطباء في تغذيتك وحركتك خلال شهور الحمل التسعة.

يقول الدكتور هشام الشاعر، استشاري أمراض النساء والتوليد: "ترغب الكثير من الحوامل صيام يوم عرفة لما له من فضل عظيم، فلا مانع من صيامه طالما أن الأم تتمتع بصحة جيدة ولا يشكل خطورة على صحة جنينها، ويفضل عند الإفطار تناول ثلاث تمرات؛ لأن معدلات السكر في الدم تقل أثناء ساعات الصيام والتمر يعيدها إلى مستوياتها الطبيعية، كما أنه سهل الهضم وسريع الامتصاص.

ويضيف: "لكن يجب عدم الإكثار من تناول التمر في أول 3 شهور لأنه منشط رحمي ويمكن أن يسبب الإجهاض".

وينصح "الشاعر" الحوامل في الثلث الأول من الحمل بتناول أقراص "الفوليك أسيد" والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات كالجرجير؛ لمنع تشوهات الأجنة، وفي الثلث الثاني من الحمل، الإكثار من تناول الكبد واللحوم والألبان ومنتجاتها، بالإضافة إلى أقراص "الكالسيوم" للحماية من آلام العظام وتشنج العضلات.

ولتجنب الإحساس بالحموضة و بالامتلاء وضيق التنفس يري استشاري النساء، أن تقلل الحامل من تناول الحلويات الدسمة، والمخللات والتوابل، وأن تتناول من 5 إلى 6 وجبات خفيفة، خصوصًا في الشهور الأخيرة من الحمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك