التعليم: البعد عن الأسئلة السياسية أبرز ملامح استعدادات امتحانات الفصل الدراسي الأول - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم: البعد عن الأسئلة السياسية أبرز ملامح استعدادات امتحانات الفصل الدراسي الأول

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
نيفين أشرف
نشر في: السبت 19 ديسمبر 2015 - 1:37 م | آخر تحديث: السبت 19 ديسمبر 2015 - 1:37 م

بدأت وزارة التربية والتعليم الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول بالمراحل التعليمية المختلفة، والتي تبدأ بداية الشهر المقبل في العديد من المحافظات، حيث أرسل رئيس قطاع التعليم العام رضا حجازي فاكسا إلى المديريات التعليمية أواخر الأسبوع الماضي بالتعليمات الأخيرة للاستعداد للامتحانات.

وقال حجازي، لـ"الشروق"، إنه شدد على المديريات بضرورة الالتزام بالخريطة الزمنية في الامتحانات، لتنتهي جميع الامتحانات في 24 يناير المقبل، مع الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية والبعد عن أي أسئلة سياسية.

وبالنسبة لأعمال الكنترولات والتصحيح، أشار حجازي إلى أن وزير التربية والتعليم شدد على الدقة في اختيار رؤساء الكنترولات واللجان خاصة للشهادتين الإبتدائية والإعدادية، مع الدقة في التقدير الصحيح للدرجات والمتابعة الجيدة لمراجعة التصحيح.

وقالت مديرة مديرية التربية والتعليم بالجيزة بثينة كشك، إن "المديرية انتهت من وضع أسئلة امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية وجاري الآن طباعة أوراق الأسئلة وتظريفها".

وأضافت كشك، لـ"الشروق"، أنه تم الالتزام بتعليمات الوزارة بالابتعاد عن الأسئلة السياسية والالتزام بالمنهج المقرر، مشيرة إلي الانتهاء من اختيار رؤساء كنترولات الشهادتين الابتدائية والاعدادية، وتم التركيز علي الكفاءة والمهنية وعدم تعرضهم لأي جزاءات سابقة أثناء عملية الاختيار.

وعن الاستعدادات لامتحانات صفوف النقل، أكدت كشك أنه تم الانتهاء من الأسئلة، إضافة إلى تشكيل الكنترولات فى جميع صفوف النقل والشهادات، مع تشكيل لجنة من المديرية لمتابعة سير هذه الامتحانات.

ولفتت كشك إلى أنه تم التنبيه علي منع دخول التليفون المحمول داخل اللجان منعا للغش، تنفيذا للقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات (القرار رقم 500 لسنة 2014 بشأن تنظيم أعمال الامتحانات والحرمان منه – القرار رقم 121 لسنة 2001 بشأن منع حمل واستخدام المحمول بلجان الامتحان).

وقالت مديرة مديرية تعليم القاهرة فاطمة خضر لـ"الشروق"، إنه "تم التشديد علي رؤساء لجان النظام والمراقبة للتأكيد علي الدقة في أعمال اللجان وتوزيع الطلاب عليها بشكل صحيح، مع التجهيز لأعمال الكنترولات والتشديد علي المعلمين بالدقة في التصحيح، مع التأكد من أن أسئلة الامتحانات في مستوي الطالب المتوسط ومن المنهج المقرر، وبعيدة عن الأسئلة السياسية".

وأشارت إلى أنه سيتم التصحيح أولا بأول عقب انتهاء امتحان كل مادة، ليتم الاعلان عن النتائج في أسرع وقت عقب الانتهاء من الامتحانات، مشيرة إلي الانتهاء من تكليف المصحيين والمراقبين بعملهم.

وأضافت خضر، أنه تم مراجعة البروتوكول مع مديرية الأمن لتأمين اللجان والكنترولات، ومع مديرية الصحة لتواجد طبيب أو زائرة صحية في اللجان، مشيرة إلي أنه تم الاعلان عن جداول الامتحانات بالمدارس وعلي الموقع الإلكتروني للمديرية التعليمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك