بسبب الانفلات الأمني.. الزراعة تلتهم أقدم مدينة في قارات العالم الجديد - بوابة الشروق
الخميس 25 فبراير 2021 6:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

بسبب الانفلات الأمني.. الزراعة تلتهم أقدم مدينة في قارات العالم الجديد

أدهم السيد
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 5:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 5:12 م
اجتاحت جائحة فيروس كورونا دول العالم، وحين وصولها للبيرو فرضت حالة الإغلاق وضعف التواجد الأمني في مدينة كيرل ذات الـ5000 عام، والتى تعد أقدم مدينة في الأمريكيتين وأمام تراجع الشرطة أقبل المزارعون بحجة الأزمة الاقتصادية ونهبوا أراضى من المدينة الأثرية وأفسدوا معالمها؛ لتكون من الخسائر الثقافية التي سببتها الجائحة.

وبحسب فرانس برس تمكن المزارعون خلال الأشهر الماضية من بسط سيطرتهم على 10 هكتارات من المدينة ما يعادل قرابة السدس من مساحتها ليستغلوه في زراعة الأفوكادو، والفول والفاكهة.

وتقول روث شادي مكتشفة المدينة منذ ربع قرن والمشرفة عليها إنها حاولت توعية المزارعين بأهمية المدينة، وخطورة ما يفعلونه ولكنهم هددوها وفريقها بالقتل والدفن أحياء إذا تعرضوا لهم أو حاولوا التنقيب عن الآثار بالمدينة.

وأضافت شادي، أن المزارعين أفسدوا الكثير من معالم المدينة وتراثها الثقافي بواسطة آلات الزراعة الثقيلة.

وتقع كيرل على بعد 120 كيلو متر من العاصمة ليما، ويرجع تاريخها لـ5000 عام مضوا، وتضم 7 أهرامات تضيء وقت غروب الشمس وتأكد الدلائل الأثرية أن شعبها كانوا مسالمين لا يخوضون الحروب أو يستخدمون السلاح.

وتقول شادي، إن المدينة تمتاز بأبنيتها المقاومة للزلازل والتي يستلهم منها المهندسون طرق البناء الحديثة للحماية من الزلازل، كما أن حضارة شعب تلك المدينة تتزامن مع الحضارة الفرعونية وتقدم حضارة الإنكا الشهيرة بـ45 قرنًا.

وبعد أشهر من الإغلاق أعيد افتتاح المدينة للزوار أكتوبر الماضي والتي لا تتخطى رسوم دخولها 3 دولار، بينما لا يزال الزارعون مسيطرون على أجزاء واسعة في المدينة المدرجة على لوائح اليونيسكو.

واعتقلت الشرطة البيروية شخصين يونيو الماضي بتهمة سرقة مومياوات من المدينة وتخريب مقابر أثرية.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك