استشارات طبية.. الكافيين فى المشروبات الغازية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارات طبية.. الكافيين فى المشروبات الغازية


نشر في: السبت 20 مايو 2017 - 11:26 ص | آخر تحديث: السبت 20 مايو 2017 - 11:26 ص

أعانى من إدمان أولادى الثلاثة على اختلاف أعمارهم (١٥، ٩، ٤) على شرب المياه الغازية المحتوية على الكافيين. أخاف من أضراره عليهم وأعرف أنه يسبب هشاشة العظام والأرق ويزيد من ضربات القلب فما هى النسبة المسموح لهم بها وكيف أدفعهم للتوقف عن تناوله.
نادية سلامة

الكافيين فى القهوة والشاى والمشروبات الغازية خاصة داكنة الألوان كما أنه أيضا فى الشيكولاتة. أما النسبة المسموح بها فهى لا تتعدى ٤٥ مجم فى اليوم للأطفال وهى النسبة التى تحتويها عبوة واحدة من تلك المشروبات.
تأثر الأطفال بالكافيين ربما يكون أبعد أثرا من أثره على الكبار نظرا لقلة أوزانهم لكن الواقع أن ما يصاحب الكافيين من مواد صناعية وسكرية تستخدم فى تحضير المشروبات الغازية قد يكون أسوأ أثرا.
احتواء المياه الغازية على معدن الفسفور يخل بميزان الكالسيوم إذ يحل محله فى العظام ويطرده منها لذا يجب التنبه لذلك وعلاجه فى وقته قبل أن يفاجئ الإنسان بكسر خطير نتيجة سقطة بسيطة على الأرض.
الكافيين بلا شك يسبب الأرق وتناول المياه الغازية فى آخر النهار يعادل شرب فنجان مدمن القهوة لذا يجب تجنبه للكبار والأطفال على حد سواء.
محاولة جذب انتباه الأبناء لبدائل أكثر فائدة مثل الحليب قليل الدسم المضاف إليه قطع من الفاكهة الطازجة أو العصير الطازة فى ألوان جذابة وألوان جميلة الشكل والألوان قد تجدى خاصة إذا اعتمدت على أحد الأبناء فى إرشاد الآخرين.
الكافيين يعبر إلى الجنين من خلال المشيمة ليرفع معدلات نبض قلبه كما أنه يفرز مع لبن الأم ليتناوله الوليد الأمر الذى يزيد من نبض قلبه ويحفز حركته المستمرة لذا يجب التنبه إلى ذلك أيضا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك