جوزيب بوريل: المحكمة الجنائية الدولية مؤسسة مستقلة والدول المصدقة على نظامها ملزمة بتنفيذ قراراتها - بوابة الشروق
السبت 27 يوليه 2024 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوزيب بوريل: المحكمة الجنائية الدولية مؤسسة مستقلة والدول المصدقة على نظامها ملزمة بتنفيذ قراراتها

هديل هلال
نشر في: الإثنين 20 مايو 2024 - 11:08 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 11:08 م

علق مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على البيان الصادر عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، والذي أعلن فيه السعي لإصدار أوامر اعتقال بحق قادة في حركة حماس، هم: يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد ضيف، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، مساء الاثنين، إن «المحكمة الجنائية الدولية، باعتبارها مؤسسة دولية مستقلة، تتمتع بولاية التحقيق في الجرائم الأكثر خطورة، بموجب القانون الدولي»، مؤكدًا أن الدول المصدقة على نظامها الأساسي ملزمة بتنفيذ قراراتها.

 

 

 

وفي بيان صدر، الاثنين، أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية أنه يسعى إلى إصدار أوامر اعتقال بحق قادة في حركة حماس، هم: يحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد ضيف، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال المدعي في طلبه إن يحيى السنوار (قائد حركة حماس في غزة)، ومحمد ضيف (قائد كتائب القسام)، وإسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي لحماس)، يتحملون المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في أراضي إسرائيل وغزة، اعتبارا من السابع من أكتوبر 2023.

وعدد المدعي الجرائم التي ارتكبها مسئولو حماس، التي اعتبرها تخالف نظام المحكمة، ومن بينها: الإبادة والقتل العمد، وأخذ الرهائن، والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، والمعاملة القاسية، والاعتداء على كرامة الشخص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك