مفتي الجمهورية عن هلال شوال: لجأنا إلى حديث الرسول.. والرؤية الشرعية تطابقت مع العلم - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2019 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من يفوز بكأس أمم أفريقيا؟

مفتي الجمهورية عن هلال شوال: لجأنا إلى حديث الرسول.. والرؤية الشرعية تطابقت مع العلم

محمد عبد الجليل
نشر فى : الخميس 20 يونيو 2019 - 5:20 ص | آخر تحديث : الخميس 20 يونيو 2019 - 5:20 ص
علق الدكتور شوقي علام، على حالة الجدل التي سادت عقب إعلان هلال شهر شوال، قائلًا: «دار الإفتاء لها منهج قديم، ونحن نستعين بالعلم في رؤية كل الشهور». 

وأضاف خلال لقائه مع برنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مساء الأربعاء، أن رؤية الشهور القمرية تعتمد على التوأمة بين علم الفلك والرؤية الشرعية. 

وأشار إلى وجود 6 لجان ترتكز في مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية لاستطلاع الهلال، تضم مندوبين من دار الإفتاء ومعهد البحوث الفلكية، وهيئة المساحة والأزهر ووزارة الأوقاف، مضيفًا: «لم يأت واحد من هؤلاء وقال إنني رأيت الهلال». 

ونفى ما تردد بشأن وجود خلاف مع معهد البحوث الفلكية بشأن رؤية هلال شهر شوال، مشيرًا إلى إعلان المعهد ولادة الهلال ومكوثه فترة قصيرة في السماء يتعذر معها رؤيته. 

وعقب: «وبهذا تطابقت الرؤية الشرعية مع ما قاله علماء الفلك أنه سيتعذر رؤيته في ظل مكوثه في السماء لمدة 7 دقائق، فلجأنا إلى حديث الرسول صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته». 

وأوضح أنه إذا أثبت علم الفلك ولادة الهلال، تلجأ دار الإفتاء إلى الرؤية الشرعية تطبيقًا لحديث الرسول، معقبًا: «وإذا قال العلم بأن الهلال لا يمكن أن يولد، لا نصدق أي شخص يقول إن الهلال قد ولد».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك