جميع الشركات العقارية استفادت من السوق خلال آخر عامين - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد الهيتمى مدير عام شركة مدينة نصر للإسكان

جميع الشركات العقارية استفادت من السوق خلال آخر عامين

أحمد الهيتمى-ارشيفية
أحمد الهيتمى-ارشيفية
الشروق
نشر في: الأحد 20 يوليه 2014 - 10:46 ص | آخر تحديث: الأحد 20 يوليه 2014 - 10:46 ص

400 مليون جنيه تعاقدات مع شركات المقاولات لتنفيذ مشروع تاج سلطان

200 مليون جنيه أرباح متوقعة للشركة خلال العام الحالى

9 ملايين متر مساحة أربعة مشاريع تنفذها الشركة حاليا

الشركة بصدد اعتماد مخطط عام جديد لمشروع حدائق النصر

التوصل لاتفاقيات شراكة مع مستثمرين مطلع العام المقبل

«جميع الشركات العقارية أستفادت خلال آخر عامين من حيث حجم الطلب والمبيعات بصرف النظر عن المشكلات التى واجهت القطاع والسوق واهتزاز الثقة وارتفاع الاسعار»، بتلك العبارة تحدث أحمد الهيتمى المدير العام لشركة مدينة نصر للاسكان لـ«مال وأعمال».

ويدلل الهيتمى على مقولته بما حدث من المبيعات المرتفعة التى حققتها الشركات العقارية المدرجة فى البورصة خلال آخر عامين، وذلك يعود لاتجاه المستثمرين للعقارات باعتباره استثمارا يحفظ قيمة النقود، فى ظل انهيار البورصة والعملة.

قدر الهيتمى حجم التعاقدات التى وقعتها شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير مع شركات المقاولات ما يزيد على 400 مليون جنيه لتنفيذ مشروع تاج سلطان، مؤكدا ان مشروع «تاج سلطان» يأتى فى اطار المرحلة الاولى لمشروع تيجان التى تنفذه الشركة على 3.5 مليون متر، اول طريق السويس.

ويشغل مشروع تاج سلطان نحو 300 الف متر مربع بواقع 8% من مساحة المشروع، وبلغت مبيعاته حتى الآن 1.2 مليار جنيه من اجمالى المبيعات المستهدفة للمشروع وهى مليارى جنيه تبعا لتصريحات الهيتمى.

وتمتلك الشركة نحو 9 ملايين متر أراض مقسمة على أربع، مواقع الاول تيجان بمساحة 3،5 مليون متر، والثانى مشروع كيلو 45 على مساحة 5.5 مليون متر والثالث مشروع الواحة على مساحة 70 الف متر واخيرا مشروع حدائق النصر ومساحته 79 الف متر.

وتبلغ مساحة الاراضى التم قامت الشركة بتنميتها نحو 40 مليون متر منذ عام 1959 وهى الأراضى التى تم استقطاعها للشركة بموجب قرار جمهورى صادر من الرئيس جمال عبدالناصر.

وتتركز مشروعات الشركة على الإسكان المتوسط والفاخر فى بعض مشاريعها

وتستهدف الشركة خلال العام الحالى تحقيق مبيعات فى كل مشاريعها بنحو مليار جنيه، بزيادة 200 مليون جنيه عن مبيعات 2013 و600 مليون جنيه عن عام 2012 وزيادة بنحو 880 مليون جنيه على مبيعاتها فى عام 2011.

ويتوقع الهيتمى تحقيق الشركة ارباح بنحو 200 مليون جنيه خلال العام الحالى بمعدل نمو 25% على العام الماضى الذى بلغت فيه ارباح الشركة 160 مليون جنيه، مقابل 80 مليون جنيه فى عام 2012 و62 مليون جنيه ارباحا فى عام 2011.

وعن الموقف التنفيذى لمشروعات الشركة، قال الهيتمى، إن مشروع حدائق النصر ضمن مشروع الاسكان القومى، يضم نحو 700 وحدة سكنية جاهزة، وتبقى 78 الف متر تحت الانشاء، مؤكدا ان استئناف العمل فى المشروع خلال النصف الثانى من العام الحالى، مع اقتراب اعتماد مخطط عام جديد للمشروع التى باعت الشركة منه نحو 140 وحدة سكنية قبل ثورة يناير.

وتوقف المشروع بسبب عدم توصيل المرافق للاراضى، ولكن تبعا لتصريحات الهيتمى فقد قامت وزراة الاسكان بتوصيل المرافق لاراضى المشروع أخيرا.

بالنسبة لمشروع الواحة تبقى منها 916 وحدة سكنية، وهى عبارة عن عمارات واراضٍ، تضم 214 مخزونا قابلا للبيع، و217 تحت الإنشاء، و485 تحت التصميم، ويبلغ متوسط مساحة الوحدة 150 مترا وأسعارها 4600 جنيه لمتر الأرض، وفترة الإنشاء تتراوح ما بين 12 و18 شهرا.

عقود شراكة

وعن المفاوضات التى تجريها مع عدد من المستثمرين لعقد شراكات لتنفيذ مشروع مشروع الكيلو 45 بطريق القاهرة السويس، قال الهيتمى: «تدرس الشركة عروض شراكة مع مجموعة من المطورين العقاريين لعقد شراكة على الايراد مقابل الارض التى توفرها الشركة»، مؤكدا تلقى الشركة اكثر من اربعة عروض مازالت تحت الدراسة حول مساحات متباينة ما بين مليون متر و500 الف متر، متوقعا الانتهاء من هذه المفاوضات مع بداية العام القادم.

وعن امكانية مشاركة الشركة فى مشروع الاسكان الاجتماعى الذى تتبناه الدولة، قال الهيتمى: ان هذا الامر تحت الدراسة، قائلا «خبرتنا فى المشروع القومى للإسكان لم تكن سهلة»، وبالتالى فإن المشاركة فى مشروعات الإسكان الاجتماعى تتوقف على وضوح الرؤية لدى الحكومة ووجود محددات ثابتة للعمل.

ويتوقع الهيتمى حدوث زيادة فى اسعار الوحدات العقارية فى ضوء القرارات التى اتخذتها الحكومة أخيرا بزيادة اسعار الطاقة وما يتبعها من زيادة فى اسعار مواد البناء ومدخلات صناعة العقارات.

وقال الهيتمى: ان هذه الزيادة فى الاسعار لن يتم تحميلها على التعاقدات التى أبرمتها الشركة وتم تنفيذها بالفعل، ولكن تحميل هذه الزيادة بالطبع على الوحدات التى يتم تنفيذها مستقبليا.

وعن مدى اعتماد الشركة على البنوك فى تمويل مشاريعها، قال الهيتمى ان نسبة التمويل البنكى ضعيف مقارنة بالأصول، ولكن مشروع تاج سلطان سيعتمد على التمويل البنكى، حيث يجرى حاليا التعاقد مع البنك التجارى الدولى لاقتراض 500 مليون جنيه.

وعن حاجة السوق العقارية لتشريعات جديدة، قال المشكلة التى تواجه المطورين العقاريين ليست فى التشريعات ولكن فى تفعيل القوانين القائمة، فالمشكلة عندنا تنفيذية وقضائية وليست قانونية.

تأسست شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير الرائدة فى مجال التطوير العقارى فى مصر عام ٥٩ كشركة مساهمة عامة قبل أن تعرض فى البورصة المصرية من خلال طرح عام أولى عام ٩٥، وقد عهدت إليها مهمة رئيسية لتطوير ٥.٤ مليون متر مربع من أرض مدينة نصر، فضلا عن المناطق الأخرى المجاورة على مشارف القاهرة.

وفى ديسمبر ٢٠٠٦، استحوذت شركة بلتون على ٨٨.٣٠٪ من شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وهو ما أعقبه إعادة هيكلة مجلس إدارة الشركة فى يناير 2007.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك