شبح انهيار أكثر شركة عقارية في الصين يهدد الأسواق الآسيوية والعالمية - بوابة الشروق
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 3:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


شبح انهيار أكثر شركة عقارية في الصين يهدد الأسواق الآسيوية والعالمية

وكالات:
نشر في: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 8:44 م | آخر تحديث: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 8:44 م
هددت شركة Evergrande وهي ثاني أكبر شركة عقارية في الصين والأكثر مديونية عالميا، الأسواق المالية الآسيوية والعالمية، بالتأثر من انهيارها بسبب أزمة في السيولة.

وقاد مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ، اليوم، الخسائر بين أسواق آسيا والمحيط الهادئ في تعاملات الاثنين 20 سبتمبر، مع استمرار انخفاض أسهم شركة التطوير الصينيةEvergrande، بحسب سي إن بي سي.

وانخفض مؤشر Hang Seng بنسبة 3.87% بحلول ظهر الإثنين، وتراجعت أسهم China Evergrande Group بنسبة 17% تقريبًا، وانخفض مؤشر Hang Seng Properties إلى أدنى مستوى خلال 52 أسبوعًا.

وانخفض مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1.8%. يذكر أن الأسواق في البر الرئيسي للصين واليابان وكوريا الجنوبية مغلقة يوم الاثنين بسبب العطلات.

ومنذ بداية عام 2018، تخلفت الشركة الصينية العملاقة عن سداد ديون بأكثر من 4 مليارات دولار وككرة الثلج بدأت الأزمة في التفاقم.

قبل أن تأتي جائحة كورونا لتعميق أزمة Evergrande التي قدمت في أواخر عام 2020 تخفيضات على وحداتها وعقاراتها بـ 30% لمحاولة جذب العملاء. لكن مساعي الشركة في لململة الأوراق المبعثرة لم تفلح.

وهبط سهم الشركة على مدار عام 2021 بنحو 85% ومع تفاقم الأزمة، فقد سهم Evergrande في الجلسات الخمس الأخيرة فقط 40% من قيمته.

يأتي ذلك فيما تحاول الصين من جهتها تحاول جاهدة السيطرة على الأزمة عبر ضخ 14 مليار دولار في النظام المصرفي لتوفير السيولة، وفي المقابل قامت الشركة برهن بعض ممتلكاتها ومعداتها لتأمين سداد جزء من القروض.

وتضم ديون Evergrande نحو 572 مليار يوان كقروض من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى إضافة إلى 240 مليار يوان مستحقة في أقل من عام واحد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك