بالفيديو.. أستاذ طب نفسي: التناول الإعلامي غير المنضبط لحالات الانتحار قد يزيد منها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. أستاذ طب نفسي: التناول الإعلامي غير المنضبط لحالات الانتحار قد يزيد منها

كريم السيد
نشر في: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 10:35 م | آخر تحديث: الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 10:35 م
قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ الطب النفسي، إن التناول الإعلامي غير المنضبط لحالات الانتحار؛ قد يزيد منها؛ محذرًا من التعامل الدرامي أو الاستعراضي مع حالات الانتحار؛ والذي قد يدفع البعض للفت الانتباه.

وأشاد خلال اتصال هاتفي ببرنامج «اليوم» المذاع على شاشة «DMC»، اليوم الإثنين، بتدخل المجلس الأعلى للإعلام؛ من أجل إصدار كود لتناول حالات الانتحار.

وفي رسالة إلى الأسرة، أوصى «المهدي» بالانتباه إلى الأبناء وإدراك مدى المعاناة المتراكم الذي قد يدفع البعض للاكتئاب؛ مشيرًا إلى أن 50% من حالات الانتحار خلفها مرض الاكتئاب.

وعن ظواهر الاكتئاب، أوضح أنه ينعكس دائما على هيئة حزن دائم لصاحبه، وألم ضمير مستمر وشعور بالذنب، والحزن بشكل متكرر، وفقدان الاهتمام، واضطراب الشهية، والانشغال الدائم بفكرة الانتحار أو الموت، مطالبًا الأسرة برفع وعيّها بمرض الاكتئاب على المراهقين والشباب؛ من أجل احتواء الأزمة قبل أن تتفاقم.

ولفت إلى سوء تفسير حالات الاكتئاب من قبل الأسرة، متابعًا: «البعض يعتبرها حالات حزن عابرة، أو استجداء للعاطفة من أجل تحقيق طلب من مطالب الابن أو الابنة؛ مثل شراء هاتف محمول جديد، أو التقدم لزيجة شاب أو فتاة».

وتجدر الإشارة إلى قرار المجلس الأعلى للإعلام مناقشة بنود كود جديد لتغطية حوادث الانتحار ومحاولاته، على أن يصدر خلال أسبوعين بعد استطلاع كافة الآراء. بحسب بيان صحفي. الاثنين.

ويمكن مطالعة بنود الكود الإعلامي من هنا




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك