هل يمكن أن يتسبب البكاء في موت الرضيع؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يمكن أن يتسبب البكاء في موت الرضيع؟

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 يناير 2020 - 12:27 م

البكاء عند الرضيع أمر طبيعي ومعتاد الحدوث، وبمجرد حدوثه تسارع الأم لمعرفة ماذا يريد حتى يهدأ، وفي حال استمراره البكاء تتساءل الأمهات، هل يسبب ذلك خطرًا على حياة المولود أو يكون سببًا في وفاته، وفيما يلي تستعرض "الشروق" أسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة، وعن العادات السيئة التي تستخدمها الأمهات في التعامل مع أطفالهن، وبعض النصائح لتهدئة الرضيع عند بكاءه.

* أسباب بكاء الرضع
ذكر موقع "imaggino"، فإن هناك 7 أسباب تدفع الطفل إلى البكاء، في مقدمتها الشعور بالجوع؛ حيث أن الرضيع يشعر بالجوع معظم الوقت وكلما بكى فهذا يدل على شعوره بالتوتر لعدم ايجاده الطعام، والسبب الثاني هو عدم شعوره بالارتياح، ويمكن أن يكون هذا بسبب عدم ارتداء ملابس مريحة، وتعد الحاجة إلى الدفء هى السبب الثالث؛ حيث إن بشرة الطفل حساسة ولا يحب الاستحمام الكثير بسبب تغير درجات الحرارة.

والسبب الرابع هو الاحتياج إلى الحب؛ وذلك لأن الطفل يحتاج إلى الشعور بالحب والرعاية والطمائنينة من الأم والأب، لأن الاتصال الجسدي مع الوالدين يشعر الرضيع بالأمان والسعادة، أما الأسباب الأخرى، فيمكن أن تكون رغبة الطفل في وضع شيء في فمه كأنه يرضع من الأم، وإذا لم يجد شئ يمتصه بفمه فيبكي، ورغبته في اللعب وشعوره بالملل.

* هل يسبب البكاء الشديد موت الرضع؟
وفاة الرضع بسبب البكاء الشديد والمتواصل أمرًا لا يحدث ولكن هناك شيئًا خاطئًا تفعله الأمهات خلال بكاء الرضع هو الذي يتسبب في موتهم.

وتلجأ بعض الأمهات إلى هز الرضع بشدة لإيقافهم عن البكاء وهذا يتسبب في الوفاة بنسبة كبيرة، لأن رأس الرضيع وعضلات رقبته تكون ضعيفة للغاية ومع الاهتزاز المتكرر والعنيف يحدث تلف بالدماغ نتيجة لتلقى الجدران الداخلية لمخ الطفل ضربات يترتب عليها إصابتها بتحطم، ولذلك يجب أن تتوقف الأمهات عن هز الرضع بشدة خلال حملهم أو وضعهم في السرير الخاص بهم- وفقًا لموقع " Brainfacts".

* نصائح لتهدئة الرضع عند البكاء
وقدم موقع "Kidshealth" للأمهات عدة نصائح تساعدهن في تهدئة بكاء الطفل، وهى:
- التأكد من أن الطفل لا يعاني من الحمى وهى ما يعني أن حراراته لا تتخطى 38 درجة مئوية.
- التأكد من أن الطفل ليس جائعًا أو يرغب في تغيير الحفاضة.
- الغناء للرضيع أو التحدث معه كثيرًا لتشتيت انتباهه.
- حمل الطفل والسير به وليس "هزه".
- وضع الطفل في العربة والتجول به سواء في المنزل أو بالخارج.
- تقريب الأم للطفل منها بشدة حتى يشعر بالأمان والهدوء ويطمئن من انفاسها.
- فرك ظهر الرضيع بهدوء.
- منح الطفل حمام دافئ حتى ينام.
- تشغيل موسيقى هادئة بجانبه لأن الرضيع يستجيبون للصوت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك