لقاءات مغلقة فى «الكهرباء» قبل إعلان موعد توقيع مفاعل الضبعة - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 11:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

لقاءات مغلقة فى «الكهرباء» قبل إعلان موعد توقيع مفاعل الضبعة

تصوير احمد عبد الفتاح
تصوير احمد عبد الفتاح
كتب ــ محمد صلاح:
نشر في: الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 10:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 10:08 م

الموافقة على إقامة المرحلة الثانية فى منطقة النجيلة.. ومؤتمر جماهيرى فى موقع المحطة الأسبوع المقبل

تعقد وزارة الكهرباء عدة لقاءات مغلقة مع قرب موعد التوقيع على عقود مفاعل الضبعة النووى، بمشاركة القائم بأعمال رئيس هيئة المحطات النووية الدكتور حسن محمود، وعدد من القيادات، فضلا عن لقاءات مكثفة أخرى مع مسئولى شركة «روزاتوم» الروسية، للانتهاء من التفاصيل الخاصة بعقود توريد الوقود اللازم لتشغيل المفاعلات النووية، وعقد التخلص من النفايات والوقود الناتج من التشغيل، فضلا عن عقد التشغيل والصيانة والتدريب، على أن يتم الانتهاء من النسخة النهائية لتلك العقود خلال مارس المقبل تمهيدا لتوقيعها.
قال مصدر مسئول فى الوزارة لـ«الشروق» إن المناقشات تتضمن بحث إمدادات الوقود النووى لوحدات توليد الطاقة النووية، والالتزامات الخاصة بكل طرف أثناء عمليات التشغيل، وصيانة وإصلاح وحدات توليد الطاقة النووية، وكيفية معالجة الوقود النووى المستهلك والتعامل معه، مع تقديم الخبرة والدعم الفنى أثناء التشغيل، ومساعدة مصر فى تحسين المعايير والتشريعات الخاصة بقطاع الطاقة النووية والبنية التحتية النووية.
ومن المرتقب أن يسبق التوقيع على عقود مفاعل الضبعة عقد مؤتمر جماهيرى شعبى فى محافظة مطروح خلال أيام، يضم ممثلين عن جميع الفئات بالمحافظة من نواب وقيادات تنفيذية وشيوخ قبائل، بالإضافة إلى مسئولين وممثلين عن شركة روس أتوم الروسية.
وأوضح المصدر أن الوزارة اتفقت مع مسئولى محافظة مطروح على تحديد موعد لعقد جلسة حوار مجتمعى فى موقع المحطة، بشأن البرنامج النووى خلال الأسبوع المقبل، بمشاركة وحضور عدد من الوزراء أبرزهم وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، ووزير الإنتاج الحربى اللواء محمد العصار، فضل عن المحافظ علاء أبوزيد، وعدد من المسئولين والنواب وشيوخ القبائل، التعريف بمزايا المشروع النووى، والفائدة التى تعود على البلاد منه.
وأكد المصدر أن اللجنة التى تم تشكيلها من عدة جهات بإشراف محافظ مطروح وعدد من المسئولين، أكدت صلاحية منطقة النجيلة لإقامة مفاعلات نووية سلمية لتوليد الكهرباء، بعد ترشيح المنطقة لإقامة المرحلة الثانية من البرنامج النووى، ومن المقرر أن تقام المرحلة الأولى فى منطقة الضبعة وتستوعب 8 مفاعلات.
وتابع: «البرنامج الزمنى لتشغيل مفاعلات الضبعة الأربعة بإجمالى 4800 ميجاوات بتكنولوجيا الجيل الثالث المطور، يتضمن تشغيل المفاعل الأول فى عام 2025، على أن يتم تشغيل المفاعل الثانى بعد 6 أشهر، فيما يتم تشغيل المفاعل الثالث فى 2026، يليه الرابع بعد 6 أشهر أيضا.
وأشار إلى أن شركة «روزاتوم» ستبدأ التصميمات التفصيلية للمحطة عقب توقيع العقد مع الحكومة، وبعد إعداد التصميمات ستقدمها إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية فى مصر، والجهاز الفيدرالى للرقابة البيئية، للتأكد من أمان المحطة وجودتها، وبالتالى تحصل على موافقة لبدء تنفيذ المحطة، ومن المقرر أن تستغرق فترة الحصول على الموافقة سنتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك