«سلامة»: نسعى لواقع تعليمي يليق بمستوى هذه الأمة.. ونأمل عودة السودان قريبا - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 11:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عقب انطلاق الدورة 52 لاتحاد الجامعات العربية بشرم الشيخ

«سلامة»: نسعى لواقع تعليمي يليق بمستوى هذه الأمة.. ونأمل عودة السودان قريبا

عمر فارس:
نشر في: الخميس 21 مارس 2019 - 1:40 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2019 - 10:43 م

أبو الغيط يطالب بمنح دراسية تستوعب الطلاب النازحين من أماكن الحرب والنزاعات العربية المسلحة

تبنى مشروعات تصنيف الجامعات و معايرة التعليم وأخرى لتأهيل الطلاب لسوق العمل وتمكين المرأة

رئيس الجامعة الإسلامية: مصر أرض السلام ولبنان ضحى من أجل العرب.. والقحطاني يعلن عن جائزة حاكم الشارقة للبحث العلمي
قال الدكتور عمرو عزت سلامة، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، إن جامعة الدول العربية تسعى إلى ترجمة معاني التعليم وفوائده للانعكاس على المواطن العربي، موضحا أن اتحاد الجامعات العربية يسعى إلى واقع تعليمي يليق بمستوى هذه الأمة.

وأعلن عزت، خلال كلمته بافتتاح أعمال الدورة 52 لاتحاد الجامعات العربية بمدينة شرم الشيخ، بحضور 122 جامعة عربية، عن الانتقال من مرحلة تراكم المعرفة إلى تعزيز الخبرة المعملية بالنسبة لثقافة الاتحاد، وإجراء تعديلات على الخطة الاستراتيجة لاتحاد الجامعات العربية لتفعيل أهداف التنمية المستدامة للإسهام بشكل أساسي في تعليم جيد شامل منصف وتمكين المرأة وتأهيل القيادات الأكاديمية.

وكشف عن مشروعات تبنتها جامعة الدولة العربية واتحاد الجامعات ناقشها مؤتمر وزراء التعليم العالي العرب، منها مشروعات معيارية للتعليم لرفع جودة التعليم، وتسهيل الحصول على تأشيرات الدخول لرؤساء الجامعات بالدول المختلفة بهدف سهولة وسرعة في التواصل وابرام الاتفاقيات والبرتوكولات وبحث تبادل علمي وطلابي وبحثي بين الأطراف العربية.

وتابع: "نأمل أن ننجح في إعادة السودان إلى اتحاد الجامعات العربية، مشيرا إلى أن الاتحاد أجرى اتصالات وعقد العديد من اللقاءات مع مسئولين سودانيين بهدف عودة العلاقات مرة أخرى".

وقال إن اتحاد الجامعات العربية تبنى أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز سمعة الجامعات العربية وعمل على بناء قدرات تنافسية وتسويقها دوليا، معلنا عن بدء منح شهادات ضمان الجودة للبرامج الجامعية للحصول على اعتماد جامعة الدول العربية، و تقدمت دول للحصول على ضمان الجودة والاعتماد من جامعة الدول.

ولفت إلى صياغة برنامج لتصنيف الجامعات العربية، كما هو موجود في الجامعات الأجنبية وبدأت جامعة الدول العربية تجريبه على 10 جامعات عربية، بالإضافة إلى تبني مشروع تسهيل إجراءات الاعتراف بالشهادات التعليمية المختلفة بين جامعات الدول العربية، ومنصة علمية لنشر الأبحاث العلمية العربية تحاكي منصات النشر الدولي وستقوم فيما بعد بتقييم المجلات العربية.

ونوه بتفعيل صندوق دعم البحوث العربية، مضيفا: "أجرينا عددا من الاتصالات واللقاءات مع كثير من المؤسسات العربية لتمويل الصندوق ومن ثم تمويل مشروعات بحثية عربية تهم المنطقة"، لافتا إلى استثمار شبكة عربية أوروبية لتدريب القيادات العربية بالجامعات.

وأشار إلى أن مصر تحتفل خلال هذه الأيام بعيد تحرير طابا والتي تستضيف فعاليات مؤتمر اتحاد الجامعات العربية، مقدما التحية للشعب الشعبي باسم أمانة اتحاد الجامعات العربية.

وألقى يحيى أبو العزائم كلمة السفير أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، مؤكدا أن الجامعة تدعم استمرار أواصر التعاون واستمرارا التعاون المثمر والبناء.

وأضاف أن جامعة الدول العربية أدركت أهمية النهوض بالبحث العلمي وأصدرت قراراها رقم 700 مارس 2017 باعتماد استراتيجية البحث العلمي التكنولوجي ودعم الابتكار.

وشدد على ضرورة طرح رؤساء الجامعات العربية منح دراسية للنازحين العرب من مناطق الحرب المسلحة، كما دعا الجامعات العربية إلى تعزيز التعاون وتفعيل مبادرة لاحتواء هؤلاء الطلاب النازحين من الأماكن المسلحة.

وطالب الجامعات العربية صياغة مؤشرات تصنيفية عربية للجامعات تحاكي التنصيفات العالمية، بهدف تعميق العلاقات العربية وتعريف الأجيال العربية الصاعدة بإنجازات العرب المشتركة وتكثيف الأنشطة العربية.

من جانبه، قال الدكتور عمرو عدلي، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، إن معمار التعليم يتمتع بتغيير كامل في الديناميكية مما يتطلب تغيير كمي ونوعي على الفور للمناهج الدراسية.

وأضاف عدلي، أن حدث اليوم هو إقليمي هام على مستوى عالي ومهم، مطالبا الجامعات العربية ضرورة وضع خطة لتصنيف الجامعات العربية.

من جهته، قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، ورئيس دورة المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، إن جامعة حلوان تشرفت باستضافة المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الثانية والخمسين، بعد مرور اربعة عشر عاماً منذ 2005.

وأضاف أن لا أحد ينكر الدور الهام والحيوي الذ يقوم به اتحاد الجامعات العربية العريق منذ تأسيسه عام 1964 بقرار من مجلس جامعة الدول العربية العربية ويشهد هذا الدور تنامياً وتأثيراً فى محيطة العربي فى مواجهة التحديات المعاصرة التى تواجهها جميعاً فى الدول العربي من خلال الانشطة المتعددة والمتنوعة لمختلف القضايا ذات الصلة بجودة التعليم والقضايا المجتمعية المختلفة.

وأكد حرص كل جامعة أن تكون بما تضمه من تخصصات علمية وأدبية منبراً للمعرفة وبيتاً للخبرة ومحفزاً للعقول المبتكرة المبدعة وراعية لها وتعمل كذلك بشكل مستمر ان تكون مصدر لانتاج الترياق للتسمم الفكري الذي يتعرض له الشباب من طلاب العلم وستكون جلسات وورش عمل المؤتمر بما تضمه من نخبة متميزة من الخبرات في مجال التعليم فرصة لاثراء النقاشات وطرح الرؤي فى البنود التى يضمها جدول اعمال المؤتمر.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة دينا مولى، رئيس الجامعة الإسلامية بلبنان، إن جامعة حلوان فتحت أبوابها أمام كل الحضور واستقبلتهم بكل حفاوة، مضيفا أن مصر أرض للسلام و لبنان ضحى من أجل العروبة والعرب.

بدوره، قال ناصر القحطاني، مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إحدى منظمات جامعة الدول العربية، إن الجامعة تعمل على تجهيز خريجين الجامعات العربية لسوق العملية وتستكمل ما تدرسه الجامعات العربية.

وأعلن عن ملتقى توظيفي عربي خلال الفترة المقبلة، وجائزة لأفضل رسالة دكتوراه وهي جائزة "الشارقة لأفضل رسالة دكتوراه"، موضحا أن الجامعة ستبدأ خلال الفترة المقبلة بجانب مناقشة أساليب التميز بالجامعات العربية.

وأعلنت اتحاد الجامعات العربية فوز الدكتور جمال جمال من جامعة أسيوط، بجائزة بقيمة 10 آلاف دولار لأفضل بحث علمي عربي، وحصلت وحصلت الباحث إلهام أحمد من جامعة السلطان قابوس على جائزة أفضل أطروحة رسالة دكتوراه، كما حصلت الدكتورة هدية أحمد على جائزة أفضل أطروحة رسالة ماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمملكة الأردنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك