القاهرة وباريس تحاصران «دخان» الطائرة المنكوبة - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 9:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

القاهرة وباريس تحاصران «دخان» الطائرة المنكوبة

القاهرة وباريس تحاصران «دخان» الطائرة المنكوبة
القاهرة وباريس تحاصران «دخان» الطائرة المنكوبة
كتب ــ محررو الشروق:
نشر فى : السبت 21 مايو 2016 - 8:31 م | آخر تحديث : السبت 21 مايو 2016 - 8:31 م
- موقع متخصص: الطائرة أرسلت 7 إشارات آلية خلال 3 دقائق عن وجود دخان قبل اختفائها عن شاشات الرادار

- مصدر بلجنة التحقيقات المصرية: لا قيمة لأى حديث قبل تحليل «الصندوقين الأسودين»

- وزير الخارجية الفرنسى: نرفض ترجيح أية فرضية

حذرت القاهرة وباريس اليوم، من التسرع فى الوصول إلى أى افتراضات حول ملابسات تحطم الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران فى البحر المتوسط يوم الخميس الماضى، بعدما أفاد موقع «إيفييشن هيرالد» المتخصص فى متابعة حوادث الطائرات أن الطائرة المنكوبة أرسلت 7 إشارات آلية خلال 3 دقائق عن وجود دخان قبل اختفائها عن شاشات الرادار، وهو ما ذكرته أيضا هيئة سلامة الطيران الفرنسية.

وقال عضو بلجنة التحقيقات المصرية فى حادث الطائرة المصرية المنكوبة ردا على ما ذكره المحققون فى هيئة سلامة الطيران الفرنسية: «إن أى تفسيرات لما تذكره هذه الهيئة سابق جدا لأوانه، بل لا يمكن الاعتداد به حتى لو كان موثقا، إلا بعد الحصول على الصندوقين الأسودين، والإطلاع على المعلومات الأكثر توثيقا من الصندوقين وحطام الطائرة»، مشيرا إلى أن «لجنة التحقيقات تفتح أبوابها لتلقى أى معلومات فى ملف حادث الطائرة يمكن الاستفادة بها فى الوصول إلى نتائج حول أسباب الحادث».

وشدد عضو لجنة التحقيقات ــ الذى رفض ذكر اسمه ــ على أن «أولوية التحقيق هى العثور على الحطام والصندوقين اللذين يسجلان بيانات الرحلة، وتبدأ بعدها لجنة التحقيق فى تحليلها بما فيها الجانب الفرنسى نفسه، باعتباره الشريك الأساسى فى اللجنة مع الجانب المصرى».

من جهته قال الطيار جاد الكريم نصر، رئيس الشركة المصرية للمطارات السابق إن «هذه التصريحات فى هذا التوقيت ربما تأتى فى بداية حرب نفسية، تقوم على أساس بث معلومات مغلوطة بشأن الحادث الهدف منها تكوين رأى عام عالمى يحمل وجهة نظر معينة ومسبقة عن أسباب الحادث حتى قبل أن يتم انتشال حطام الطائرة أو الصندوقين الأسودين».

فى سياق متصل، قال وزير الخارجية الفرنسى جان مارك ايرولت فى حديث وجيز مع الصحفيين إثر لقاء فى باريس مع أسر الضحايا «فى الوقت الحالى يتم درس كل الاحتمالات ولا نرجح أيا منها». أضاف أن «المعلومات المتداولة هنا وهناك، المتناقضة أحيانا، تؤدى غالبا إلى تفسيرات تصبح بمثابة حقائق.. أحذر من ذلك لما يثيره من ضغط أليم عائلات الركاب».

وكان متحدث باسم هيئة سلامة الطيران الفرنسية، قد قال إن إنذارا آليا بوجود دخان صدر من الطائرة المصرية المنكوبة.
كما أفادت بيانات أوردها موقع «إيفييشن هيرالد»، برصد انبعاثات من الدخان الكثيف فى دورة مياه الطائرة وغرفة الأجهزة الإلكترونية قبيل انقطاع الاتصال بها وتحطمها فوق مياه البحر المتوسط. وبث الموقع، حسب صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، 7 رسائل قال إنها وردت خلال آخر 3 دقائق قبل اختفاء الطائرة من على شاشات الرادار، اثنتان منها أفادتا بوجود دخان فى دورة مياه وغرفة الإلكترونيات بالطائرة، والتى تضم معدات التحكم.

اقرأ أيضا:

موقع متخصص: الطائرة أرسلت 7 إشارات آلية بوجود دخان قبل اختفائها

مصدر بلجنة التحقيقات المصرية: لا قيمة للحديث عن إطلاق الطائرة لرسائل تحذير قبل تحليل معلومات الصندوقين الأسودين
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك