بحثا عن دعم دولي للبنان.. لقاء مرتقب لميقاتي مع ماكرون - بوابة الشروق
الأحد 24 أكتوبر 2021 5:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

بحثا عن دعم دولي للبنان.. لقاء مرتقب لميقاتي مع ماكرون

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي
وكالات
نشر في: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 6:13 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 6:13 م
يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استضافة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الجمعة المقبلة.

ويأتي الاجتماع بعد أن فازت الحكومة اللبنانية الجديدة بثقة البرلمان أمس الإثنين، على برنامج سياسي يهدف إلى معالجة الأزمة الاقتصادية الطاحنة.

وعبرت الحكومة اللبنانية الجديدة، اختبار البرلمان وحصلت على ثقة 85 نائباً في جلسة شهدت عدداً من السجالات، وفتح ملف "المازوت" الإيراني.

وبعد يوم ماراثوني طويل تخلّلته 20 كلمة لنواب مثلوا كتلهم الحزبية، وآخرين مستقلين، حصلت حكومة نجيب ميقاتي على ثقة 85 نائباً من أصل 100 نائب حضروا الجلسة، فيما رفض 15 نائبا منح الثقة لها.

ونالت حكومة ميقاتي ثقة كل من كتل "لبنان القوي" و"التنمية والتحرير" و "الوفاء للمقاومة"، و"اللقاء الديمقراطي" و"تيار المردة"، و"الحزب السوري القومي الاجتماعي" وكتلة "الوسط المستقل"، والنواب المستقلين جان طالوزيان، عدنان طرابلسي، عبد الرحيم مراد، فيصل كرامي، ايلي الفرزلي، وادي دمرجيان.

وورفضت كتلة "تكتل الجمهورية القوية"، والنواب شامل روكز، جميل السيد وأسامة سعد، وجهاد الصمد، منح الثقة للحكومة.

وشهدت جلسة مناقشة برنامج الحكومة، سجالاً بين رئيس تكتل "لبنان القوي"، النائب جبران باسيل، ونائب رئيس مجلس النواب، إيلي الفرزلي، على خلفية اتهام باسيل لعدد من الوزراء والنواب بتحويل الأموال إلى الخارج.

وقاد ماكرون في أعقاب انفجار كارثي في مرفأ بيروت أوائل أغسطس من العام الماضي جهود تشكيل حكومة في لبنان لكن ضغوطه فشلت في دفع الفرقاء على تجاوز خلافتهم وتأليف وزارة من التكنوقراط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك