القومي لبحوث الإسكان: تحديث الكود المصري للزلازل لمواكبة مشروعات المباني شاهقة الارتفاع - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القومي لبحوث الإسكان: تحديث الكود المصري للزلازل لمواكبة مشروعات المباني شاهقة الارتفاع

الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان
الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان
محمد علاء
نشر في: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 4:30 م | آخر تحديث: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 4:32 م

الإصدار الأخير للكود صدر في عام 2012
قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان، التابع لوزارة الإسكان، إنه جارٍ تحديث الكود المصري لحساب الأحمال، والذي يتضمن الزلازل وتأثيرها على المنشآت، مشيرا إلى أن الإصدار الأخير للكود صدر في عام 2012.

وأضاف الذهبي، في تصريحات لـ«الشروق»، أن تحديث الكود يستهدف تصحيح بعض الأمور التي ظهرت مع التطبيق الفعلي، وحتى نكون قريبين من الأكواد العالمية المتبعة في هذا الشأن، مشيرا إلى أن التفكير في تحديث الكود جاء لمواكبة مشروعات إقامة المباني شاهقة الارتفاع، التي اتجهت إليها الدولة مؤخرا، ومنها البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية وأبراج العلمين الجديدة، والتي يكون لها تعامل خاص.

ويشمل كود الأحمال، الصادر في عام 2012، أحمال وقوى الرياح والزلازل والحرارة وخلافه، ويطبق الكود في 3 حالات، تشمل: الأبنية والمنشآت الجديدة، والتوسعات (الأفقية والرأسية) والتعديلات على الأبنية والمنشآت القائمة، وأيضًا المنشآت القائمة عند تغير استخدامها وظروف تشغيلها.

ويستهدف الكود تحديد الحد الأدنى للأحمال المطلوب اعتبارها عند التصميم الإنشائي لجعلها مستوفية لمتطلبات التشغيل والأمان.

وكان الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، صرح بأنه يتم السعي لتحديث كود البناء الزلزالي في مصر لتكون مصممة لتتحمل الزلازل بالقوة التي تحدث في مصر، مشددا في الوقت نفسه أن مصر لم تدخل حزام الزلازل.

وكشفت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، في بيان الخميس، عن تعرض عقار تقطنه 40 أسرة في مدينة 6 أكتوبر لانهيار جزئي تأثرًا بالزلزال الذي وقع يوم الثلاثاء.

وأعلن رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر رصد مبالغ مالية لتدعيم ورفع كفاءة العمارات على ضوء تقارير هندسية متخصصة من المركز القومي لبحوث البناء والإسكان، وطبقا لما تلاحظ من جهاز المدينة يوم الثلاثاء، 19 أكتوبر، من سقوط بعض من أجزاء الغطاء الخرساني لسلم العمارة المذكورة.

وأشار إلى استدعاء اللجان المختصة من المركز القومي لبحوث البناء والإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز المدينة، والتي عاينت العمارة المتضررة، وأقر تقرير الفحص سرعة إخلاء العمارة حفاظا على أرواح السكان.

ونوه النجار بأن العقار أنشئ في عام 1986 للمواطنين محدودي الدخل بالحي السادس، لافتا إلى تسكين الأسر المتضررة من الانهيار الجزئي في سكن بديل بمنطقة أبو الوفا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك