قادة دول آسيا المحيط الهادئ يودعون أوباما - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قادة دول آسيا المحيط الهادئ يودعون أوباما

باراك أوباما
باراك أوباما
ليما - الفرنسية
نشر في: الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 11:11 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 نوفمبر 2016 - 11:11 ص

• قادة دول آسيا المحيط الهادئ يودعون أوباما

ودع قادة دول منطقة آسيا المحيط الهادىء في ليما، أمس الأحد، بأسف باراك أوباما لكنهم توجهوا إلى الرئيس المنتخب دونالد ترامب بوعدهم مكافحة الحمائية.

وكانت رئاسة أوباما التاريخية وشخصيته القوية جعلت منه نجما على الساحة الدولية. وتحدث الرئيس المنتهية ولايته في ليما إلى الشعب الأمريكي والعالم في آخر مؤتمر صحفي له في الخارج، وأكد أن هذين الجمهورين في نهاية المطاف مرتبطان ببعضهما بشكل وثيق.

وفي البيان الختامي لقمتها السنوية، تعهدت منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا المحيط الهادىء (ابيك) "بمكافحة كل شكل من أشكال الحمائية"، وذلك ردا على الحملة ضد العولمة التي وعد بها قطب العقارات الأمريكي.

كما تعهد قادة دول «ابيك» "بإبقاء الأسواق مفتوحة، والامتناع عن خفض أسعار عملاتهم لغايات تنافسية"، والعمل بجد من أجل إقامة منطقة للتبادل الحر لآسيا المحيط الهادئ، متكاملة تماما على الأمد الطويل. ورأوا ان عودة الحمائية لن تؤدي سوى إلى خفض المبادلات التجارية "وإبطاء التقدم في تعافي الاقتصاد الدولي".

وبعدما عبروا عن قلقهم من "المعارضة المتزايدة للعولمة" في الولايات المتحدة وأوروبا، وفي مواجهة "ظهور ميول حمائية"، شددوا على ضرورة تأمين "توزيع أفضل لأرباح" العولمة بين "كل طبقات المجتمعات".

وجرت قمة منظمة آسيا المحيط الهادئ في أجواء من القلق من النوايا الحقيقية التي ما زالت غير واضحة حتى الآن، للرئيس الأمريكي الجديد الذي سيتولى مهماته في 20 يناير.

وفي ختام القمة عبر عدد من القادة عن تأثرهم في وداع أوباما. وقال رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول "إنها لحظة رائعة لكنها حزينة، أن نعقد آخر اجتماع لنا".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بعد لقاء أوباما الذي قام بآخر جولة له في الخارج بصفته رئيسا "بالتأكيد سأفتقد لباراك من أجل تعزيز العلاقات العميقة والمهمة بين الولايات المتحدة وكندا".

وأكد ترودو في الوقت نفسه أنه ينتظر بفارغ الصبر لقاء ترامب بعد توليه مهامه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك