البابا فرنسيس يدعو لإلغاء عقوبة الإعدام.. وكاثوليك مصر: «هذا موقف الطائفة في كل دول العالم» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البابا فرنسيس يدعو لإلغاء عقوبة الإعدام.. وكاثوليك مصر: «هذا موقف الطائفة في كل دول العالم»

البابا فرانسيس
البابا فرانسيس
مي زيادي
نشر في: الإثنين 22 فبراير 2016 - 4:10 م | آخر تحديث: الإثنين 22 فبراير 2016 - 4:10 م

دعا البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان، لإلغاء عقوبة الإعدام على مستوى العالم، قائلا إن الوصية التي نصها: "لا تقتل" هي وصية مطلقة وتنطبق على حد سواء على المذنب والبريء، مطالبا الساسة الكاثوليك في أنحاء العالم باتخاذ "مبادرة شجاعة يكونون فيها القدوة" من خلال إلغاء الإعدامات.

وأدلى «فرنسيس» بتصريحاته الأحد، في إطار المؤتمر الدولي الذي تنظمه جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية العالمية التي تدعو للسلام والعدالة، والذي من المقرر عقده اليوم الاثنين في روما، من أجل المطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام، وذلك وفقا لما نشرته وكالة أنباء رويترز.

وكانت الكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان، التي لها من الأتباع 1.2 مليار مسيحي، قد سمحت على مدى قرون بعقوبة الإعدام في الحالات القصوى، ولكن موقفها بدأ يتغير في ظل البابا يوحنا بولس الذي توفي عام 2005، وفقا لرويترز.

"الكاثوليكية المصرية" وعقوبة الإعدام

قال الأنبا أنطونيوس عزيز مطران الأقباط الكاثوليك في الجيزة، لـ"الشروق"، إن دعوة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان حول إلغاء عقوبة الإعدام، تعتبر "طلبا ورجاء لإلغاء عقوبة الإعدام" في العالم، وليست من قبيل فرض تطبيقها على دول العالم.

وأكد أن "إلغاء عقوبة الإعدام" هو فكر وموقف الكنيسة الكاثوليكة في دول العالم كله ومنها مصر، مضيفا: "الحياة ملك الله ومهما توصل القاضي لأدلة، فهناك هامش لصالح الشخص المدان، فالقاضي له ما يظهر من حقيقة، ولكن الله وحده هو الذي يعلم الحقيقة كاملة".

وأضاف أن الكنيسة الكاثوليكية ضد كل ما يهدر حياة الإنسان، وهو ما يسري أيضا على "الإجهاض" من لحظة الحمل الأولى، وهو ما تقف الكنيسة الكاثوليكية أيضا ضده وتعلن فيه رأيها بوضوح تام.

وقال الأنبا أنطونيوس: "إن الكنيسة الكاثوليكية في مصر تقول رأيها بشأن عقوبة الإعدام، فاهتمامها هو توعية مؤمنيها بالجزء الضميري، لكنها لا تتقدم بطلب رسمي لإلغاء العقوبة، لأن ذلك يعد جزءا مدنيا وقانونيا، وله جهات اختصاص محددة منها مجلس النواب"، مؤكدا "الكنيسة لا تتدخل في النظام العام، وإنما تدلي برأيها فيما تراه وتعتقد فيه".

وأضاف "نعلن أننا ضد عقوبة الإعدام، وتلك ليست أول مرة نعلن فيها هذا، ولكن لا نفرضه على أحد"، وهو ما أكده أيضا الأب أيوب يوسف راعي الكنيسة الكاثوليكية بدلجا بمحافظة المنيا، حيث قال "هذا موقف مليار و300 كاثوليكي حول العالم منذ فترة طويلة"، مضيفا أن البابا فرنسيس أثار موضوع إلغاء عقوبة الاعدام أمس الأحد، في إطار مؤتمر روما الذي يجري هذه الأيام، وتنظمه جمعية سانت إيجيديو العالمية التي تدعو للسلام والعدالة، المناهض لعقوبة الإعدام.

وقال الأب أيوب يوسف راعي الكنيسة الكاثوليكية بدلجا لـ"الشروق"، "إن إلغاء عقوبة الإعدام هي واحدة من ضمن 4 (لاءات) للكنيسة الكاثوليكية وهي "لا للإعدام، لا للإجهاض، لا لتحديد النسل بالطرق الصناعية، لا للقتل الرحيم".

وأضاف أن البابا فرنسيس يتكلم باسم كل كاثوليك العالم، ومطالبته بالغاء عقوبة الإعدام لا تعد تدخلا في شئون الدول الداخلية، وإنما هو تشجيع للدول التي تطبق عقوبة الإعدام أن تعيد النظر في العقوبة، مؤكدا أن "دعوة البابا فرنسيس من باب التشجيع وليست تدخلا"، وتابع قائلا إن هناك دول ألغت عقوبة الإعدام بعد الدعوات التي أطلقتها كنيسة الفاتيكان.

وحول موقف الكنيسة الكاثوليكية في مصر، قال "الكنيسة من حقها تبدي رأيها وتشجع على إلغاء عقوبة الإعدام"، لكنها لا يحق لها التقدم بطلب رسمي بذلك، لأن ذلك يعتبر تدخلا في شئون الدولة، فالمطالبة بالغاءعقوبة الإعدام من اختصاص الحكومات وليس الكنيسة".

ووفقا لرويترز، فإن البابا فرنسيس قال أمام عشرات الآلاف في ميدان القديس بطرس "أناشد ضمائر من يحكمون أن يصلوا إلى إجماع دولي لإلغاء عقوبة الإعدام، وصية: لا تقتل.. لديها قيمة مطلقة وتنطبق على البرئ والمذنب."



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك