أبو سمبل ليس الوحيد.. 8 معابد تشهد ظاهرة «تعامد الشمس» بمصر ‎ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبو سمبل ليس الوحيد.. 8 معابد تشهد ظاهرة «تعامد الشمس» بمصر ‎

منال الوراقي
نشر في: الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:27 م | آخر تحديث: الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:27 م

تتجه أنظار العالم دائما لمتابعة الظاهرة الفلكية الفريدة، «تعامد الشمس»، والتى تؤكد ريادة القدماء المصريين في مختلف العلوم والفنون وفى مقدمتها علم الفلك، والتي تتكرر أكثر من مرة بالمعابد والآثار المصرية الفرعونية.

حيث تعامدت الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، صباح اليوم الجمعة، بحضور ثلاثة آلاف سائح أجنبي ومصري، وعدد من كبار الشخصيات، بينهم خمسة وزراء مصريين هم وزير الآثار خالد العناني ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ووزيرة السياحة رانيا المشاط ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ووزير الاتصالات عمرو طلعت و23 من السفراء الأجانب ونواب البرلمان المصري، بجانب محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم.

وفي ذلك المناسبة التي تحدث مرتين في معبد أبو سمبل، تستعرض «الشروق» أبرز المعابد المصرية التي تشهد «ظاهرة تعامد الشمس»...

- معبد أبو سمبل

في ظاهرة هندسية وفلكية تثير الانبهار باستمرار، تخترق أشعة الشمس باب معبد أبو سمبل الكبير، بأسوان، لتصافح وجه الملك رمسيس الثانى، أعظم ملوك مصر القديمة، مرتين فى السنة، يطلق عليهم الاعتدالين (الربيعى والخريفى) أو الانقلابين (الصيفى والشتوى).

وتبدأ ظاهرة التعامد في المعبد بعد شروق الشمس، فى موعديها يوم 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام، مع حرص السياح على الحضور لمشاهدة هذه الظاهرة الكونية وسط احتفالات مستمرة.
وتعتبر هذه الظاهرة من أكثر الظواهر التي تشير إلى عظمة القدماء المصريين في تحديد تعامد الشمس في يوم جلوس رمسيس الثاني على العرش 22 أكتوبر، ويوم ميلاده 22 فبراير.

- معبد الكرنك

بالتزامن مع ذكرى ميلاد أهم الآلهة المصرية القديمة، تتعامد أشعة الشمس علي مقصورة قدس الأقداس الإله «آمون رع»، إله الشمس، بمعبد الكرنك، الموجود بالبر الشرقي بالأقصر.
ويتم رصد الظاهرة يوم 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، التى تحدد فلكيًا بيوم «الانقلاب الشتوى»، ويكون نهاره أقصر نهار وليله أطول ليل، والشمس فى ذلك اليوم تكون على أدنى ارتفاع لها ظهرا على الأفق.
ويحضر ظاهرة التعامد بصورة سنوية محافظ الأقصر، وعدد من قيادات المحافظة، ورجال الآثاريين والمرشدين السياحيين والوفود الأجنبية من مختلف دول العالم.

- أبو الهول

في ظاهرة تظهر عظمة المصريين القدماء في نحت تمثال «أبو الهول»، تشرق وتغرب الشمس على وجه «أبو الهول» بين أفقي خوفو وخفرع، في الجيزة، 21 مارس (أول أيام الخريف) و21 سبتمبر (أول أيام الربيع) من كل عام.
ولم يكن تشييد تمثال أبوالهول ناحية الشرق هو محض صدفة، بل أراد المصري القديم أن يضبط التعرف على باقي فصول السنة، ليكن بمثابة تنبيه لبداية فصلي الربيع والخريف.

- معبد قصر قارون

بالتزامن مع تعامد الشمس علي معابد الكرنك، تتعامد الشمس على قدس الأقداس الإله «سوبك»، الإله ذو رأس التمساح في الحضارة المصرية القديمة، بمعبد قصر قارون، بالفيوم، فجر يوم 21 ديسمبر.
وبحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية، تحتفل محافظة الفيوم بهذه الظاهرة كل عام، كونها فريدة ومميزة للمحافظة.

- معبد حتشبسوت
وفي يومي 8 و 21 ديسمبر من كل عام، يرصد الآلاف من السياح والمصريين ظاهرة التعامد على قدس الأقداس «آمون رع» بمعبد الدير البحري، المعبد التاريخي الشاهد على تاريخ حتشبسوت الملكة الفرعونية الأقوى في تاريخ مصر القديمة، الواقع بالبر الغربي بالأقصر، والتي تستمر لمدة 10 دقائق متواصلة.

- معبد إدفو
داخل قدس الأقداس الذي كان يحتوي في الماضي تمثال المعبود «حورس»، الذي شيد معبد إدفوا لعبادته تتعامد شمس الظهيرة بمعبد إدفو، شمال أسوان.
يعد قدس أقداس معبد أدفو الوحيد دون سائر المعابد المصرية القديمة الذي تم تشيد ثلاث فتحات مربعة صغيرة في سقفه حتى يتم توغل الضوء منها إلى داخله بشكل عمودي مرة واحدة في العام يوم 21 يونيو، وهو يوم الإنقلاب الصيفي، وفيه تأتي ظاهرة التعامد.

- معبد دندرة
يشاهد مئات السياح تقديس الفراعنة للعلم، بتعامد الشمس في عيد الإله حورس، على مقصورة بيت الولادة الإلهية، التي تسجل نقوشها الولادة الإلهية للإمبراطور الروماني «أغسطس»، مؤسس الإمبراطورية الرومانية والإمبراطور الأول لها.
وتتعامد أشعة الشمس بمعبد دندرة، الذى كرس لعبادة الربة حتحور، بمحافظة قنا، يومي4 فبراير، و8 نوفمبر من كل عام.

- معبد هيبس
و تظهر دقة الفراعنة في البناء والتشييد وعبقريتهم في تقديس الألهه بمعبد هيبس الأثري، الموجود بالوادي الجديد، حينما تسقط أشعة الشمس بشكل عمودي داخل قدس الأقدس، في يومي الـ 6 من سبتمبر، والـ7 من أبريل سنوياً.

- معبد كلابشة
بمناسبة عيد الإله «حورس»، تتعامد أشعة الشمس، داخل قدس أقداس معبد كلابشة، أحد المعابد النوبية القديمة الذي كرس لعبادة إله الشمس النوبى «ماندوليس» خلف بحيرة السد العالي، جنوب أسوان، يوم 14 فبراير فى كل عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك