وزير التعليم: الإعلان عن نتائج الصفين الأول والثاني الثانوي بعد إجازة العيد - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 مايو 2020 12:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

وزير التعليم: الإعلان عن نتائج الصفين الأول والثاني الثانوي بعد إجازة العيد

 نيفين أشرف
نشر فى : الجمعة 22 مايو 2020 - 11:27 ص | آخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2020 - 11:27 ص

حجازي: واضع الامتحان يكون ملتزما في اختيار الأسئلة بمواصفات وضعت من خلال متخصصين

 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن منظومة الامتحانات الالكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي، والتي استمرت من ٢٩ أبريل الماضي حتى ٢٠ مايو، قد اكتملت.

وأعلن شوقي، عبر صفحته علي فيسبوك، أن الوزارة نجحت في إتمام 10 مليون و420 ألف امتحان الكتروني خلال هذه الفترة لمليون و155 ألف من الطلاب في منازلهم.

وأضاف أنه سيتم إعلان نتائج الطلاب بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وقدم الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة نصائح للطلاب لضمان التفوق الدراسي.

وقال حجازي، عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك، إنه علي الطالب إعداد أسئلة وطرحها على نفسه أثناء المذاكرة، فهذا مهم جدا لأنه يجعله متعلما نشطا بدلا من أن يكون مستقبل للمعلومات مركزا لعملية التعلم.

وتابع: "قيامك بإعداد أسئلة بنفسك يجعلك تتعامل مع عناصر الدرس بعمق، وتفكر في مضمونها أو ربطها بمعلومات أخري فإن ذلك يساعدك على استرجاعها فيما بعد، ويساعدك على الفهم والإدراك وتكوين علاقات جديدة بين موضوعات المادة الدراسية ، وبالتالي يساعدك على امتلاك مهارات التحليل والتركيب، ومن ثم يساعدك على حل أسئلة الامتحانات بصفة عامة وأسئلة المستويات العليا وحل المشكلات بصفة خاصة ومن ثم تحقيق التفوق الدراسي، بل وحل ما يواجهك من مشكلات في الحياة".

ونصح الطالب عند القيام بوضع الأسئلة لنفسه، لا تقتصر على الأسئلة التفصيلية التي تتطلب الإجابة عنها الرجوع إلى معلومة بشكل مباشر أو جملة واحدة من النص، ولكن يجب عليك وضع أسئلة مفاهيمية والتي يتطلب الإجابة عنها دمج معلومات من فقرات الدرس الواحد أو الدروس المختلفة أو وحدات المادة المختلفة لذا أكثر منها عند القيام بوضع أسئلة.

وأشار حجازي إلى أن واضع الامتحان يكون ملتزما في اختيار وتصميم أسئلة الامتحان بمواصفات وشروط وضعت سابقا من خلال أساتذة متخصصين في مجال التقويم التربوي، مؤكدا أن هذا يعد بمثابة مصفوفة بحيث تراعى الأسئلة الوزن النسبي للمحتوى الدراسي بمعنى أن عدد الأسئلة يتناسب مع حجم كل وحدة دراسية وكذلك تتوزع الأسئلة على المستويات المعرفة المختلفة مثل ( التذكر – الفهم – التطبيق – المستويات العليا وحل المشكلات ).

وقدم حجازي بعض النصائح ليكون الطالب قادرا على إعداد أسئلة بنفسه لدروس مادته ، وتمثلت هذه النصائح في تحليل مضمون الدرس إلى ( حقائق – مصطلحات – قواعد وقوانين – نظريات – تجارب – أحداث – رسومات – خرائط شخصيات)، وضع أسئلة تقيس الفهم لكل عنصر من عناصر مضمون الدرس، وضع أسئلة تقيس التطبيق من خلال توظيف القاعدة أو القانون في موقف جديد بحيث يتوقف الحل على استخدام قاعدة واحدة فقط، ضع أسئلة في مستويات عليا ( حل المشكلات) من خلال تطبيق أكثر من قاعدة في موقف جديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك