للنساء.. إليكِ أسباب جلد الوزة وأكثر أماكن ظهوره شيوعا - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 مايو 2020 2:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

للنساء.. إليكِ أسباب جلد الوزة وأكثر أماكن ظهوره شيوعا

منار محمد:
نشر فى : الجمعة 22 مايو 2020 - 11:55 ص | آخر تحديث : الجمعة 22 مايو 2020 - 11:55 ص

تعاني العديد من النساء من جلد الوزة أو كما يعرف طبيًا بـ"التقرن الشعري"، وهذا يسبب لبعضهن الإحراج لأنه يجعل مظهر الجسم غير جذاب وخشن.

وجلد الوزة يحدث بسبب اضطراب جلدي يمكن أن يصيب النساء في كل الأعمار ويحدث لعدة أسباب، منها حبس الشعر الصغير خلال نموه أسفل الجلد وعده قدرته على النمو أو لأسباب وراثية أو نتيجة للإصابة بالتهاب جلدي تأتبي أو بسبب المعانأة من جفاف شديد في الجلد.

وعلى الرغم من تعدد الأسباب، فإن هناك سبب دقيق لظهور هذا الجلد حدده الأطباء وهو إفراط الجسم في إنتاج الجزء الكيراتيني من الجلد الذي يسبب فرط في التقرن أو وجود عيوب في تكوين الشعر مما ينتج غدد دهنية تحت الجلد تمنع الشعر من الخروج أعلى الجلد أو التراكم المفرط للكراتين في الطبقة السطحية من الجلد.

وحينما يظهر التقرن فأنه يكون في هيئة مطبات صغيرة في الجلد أو منطقة خشنة أو حمراء أو نقاط سوداء في أماكن متفرقة أو جلد سميك وخشن يشبه جلد الوزة أو الدجاجة أو فتحات صغيرة في الجلد قريبة للالتهابات الجلدية ولكن على الرغم من المظهر غير الجمالي إلا أنه لا يعد ضارًا من الناحية الطبية- وفقًا للموقع الطبي الأمريكي "ميدسين نت" .

وفي أغلب الحالات يظهر جلد الوزة في غضون السنوات العشر الأولى من العمر ومع عدم العلاج يزداد سوءًا خلال فترة البلوغ ومع التقدم في العمر، ويمكن أن يظهر التقرن عند الرجال ولكن أكثر شيوعًا لدى النساء.

ومن أكثر الأماكن التي يظهر فيها التقرن، الجزء العلوي من الذراعين والظهر والفخذين والأرداف وأحيانًا الوجه ولكنه لا يؤثر على المنطقة المحيطة بالعين والفم، كما لا يظهر في باطن القدمين أو راحة اليدين.

وعند الكشف الطبي، يقوم طبيب الجلدية بفحص المناطق الشائع ظهور جلد الوزة فيها وأبرزها الذارعين ومعرفة التاريخ العائلي مع التقرن الشعري، أو أخذ عينة صغيرة من الجلد باستخدام التخدير الموضوعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك