سكرتير عام الصحفيين: ترشيحات النقابة للهيئات الإعلامية قانونية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سكرتير عام الصحفيين: ترشيحات النقابة للهيئات الإعلامية قانونية

كتبت - ليلى عبدالباسط:
نشر في: السبت 22 سبتمبر 2018 - 1:12 م | آخر تحديث: السبت 22 سبتمبر 2018 - 1:12 م

*زكريا: لايوجد نص ملزم للاختيار من الصحف الخاصة والحزبية


قال سكرتير عام نقابة الصحفيين حاتم زكريا إن ترشيحات مجلس النقابة التي أعلنها عقب اجتماعه الخميس الماضي قانونية وليس بها أي شبهة بطلان، وذلك ردا على تصريحات عضو في مجلس النقابة أبو السعود محمد بأن الترشيحات "باطلة"؛ لأنها لم تتضمن شخصًا واحدًا من الصحف الحزبية أو الخاصة".

وأكد زكريا فى تصريحات لـ"الشروق" أن قانون النقابة وقانون تنظيم الصحافة والإعلام لايوجد بهما نص يلزم اختيار صحفيين لترشيحات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من الصحف الخاصة والحزبية.
وأوضح زكريا أن اجتماع مجلس النقابة لاختيار المرشحين للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، شهد طرح أسماء كتاب صحفيين بالصحف الخاصة والحزبية لكن لم يحالفهم الحظ في كسب عدد أصوات تمكنهم من الترشح للرئاسة.
واستشهد زكريا بترشيحات مجلس النقابة العام الماضى، والتي تضمنت رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن عبدالفتاح الجبالي ووكيل المجلس الأعلى للإعلام حاليا، مؤكدا أنه تم اختياره كممثل للصحف الخاصة وليس ككاتب من مؤسسة الأهرام.
وأشار زكريا إلى أن النقابة أرسلت ترشيحاتها للرئاسة، لافتا إلى أن القانون يلزم أن يكون مرشحي الهيئة الوطنية للصحافة من العاملين بالصحف القومية ليكون على دراية بالمؤسسات القومية وطبيعة عملها ومشكلاتها.
وتابع زكريا "لكن لا يلزم القانون ان يكون مرشحين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من الصحف الخاصة أو الحزبية أو القومية، ولكن جعلها مفتوحة".
وانتقد عضو المجلس والأمين العام المساعد لنقابة الصحفيين أبو السعود محمد - والذي اعلن استقالته من المجلس سابقا- تجاهل مجلس النقابة للمؤسسات الصحفية الخاصة والحزبية، في ترشيحاتها للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واقتصار على شخصيات تنتمي للصحف القومية.
وقال أبوالسعود عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "مع احترامي الشديد لكل الصحفيين، الذين رُشحوا للهيئات الصحفية في الاجتماع الأخير لمجلس نقابة الصحفيين، واحترامي لكل أعضاء المجلس وعلى رأسهم النقيب، تبقى الترشيحات باطلة؛ لأنها لم تتضمن شخصًا واحدًا من الصحف الحزبية أو الخاصة".
وأضاف" كان من المفترض، والمعقول، والعادل، أن يتم اختيار زميل- علي أقل تقدير - لتمثيل النقابة في المجلس الأعلى للإعلام من هذه الصحف"، مشيرًا إلى أن في ترشيحات النقابة السابقة، تحدثت مع أعضاء المجلس في الأمر، فاقتنعوا أنه بديهي، وتم طرح عدد من الأسماء، في نهاية المطاف، وقع الاختيار علي الزميل مجدي حلمي، مدير تحرير الوفد.

وكان مجلس نقابة الصحفيين، قد أتفق خلال اجتماعه الأخير على ترشيح 6 أعضاء وهم؛ رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط على حسن، ومدير تحرير جريدة "الأخبار"، لعضوية المجلس الأعلى للإعلام صالح الصالحي، يختار من بينهم الرئيس عضوا واحدا.

كما جرة اختيار الكاتب الصحفي بالأهرام سامح عبدالله، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة دار التحرير للطباعة والنشر جلاء جاب الله، والكاتب الصحفي بالأهرام إبراهيم حجازي، والكاتب الصحفي بالأخبار وليد عبدالعزيز، لعضوية الهيئة الوطنية للصحافة يختار من بينهم الرئيس اثنين فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك