تقرير: جانتس سيتوجه لحزب نتنياهو لتشكيل ائتلاف حكومي - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 8:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير: جانتس سيتوجه لحزب نتنياهو لتشكيل ائتلاف حكومي

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 9:54 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 9:54 ص

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة الماضية التفويض الممنوح له لتشكيل الحكومة القادمة إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الذي أعلن مكتبه أنه يعتزم منح التفويض لرئيس الأركان السابق البرلماني بيني جانتس زعيم حزب "أزرق أبيض".

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي اليوم الثلاثاء أن جانتس يعتزم التوجه أولا إلى حزب ليكود، بزعامة نتنياهو، لتشكيل الائتلاف الحكومي القادم.

وأضافت أن جانتس يعتزم دعوة نتنياهو لعقد اجتماع ثنائي بينهما.

تجدر الإشارة إلى أن حزب جانتس كان رفض المشاركة في حكومة وحدة بقيادة نتنياهو، كما رفض عقد اجتماع معه بسبب إجراء تحقيقات فساد بحقه.

وكان حزب جانتس أصدر بيانا الليلة الماضية قال فيه إنه "عازم على إقامة حكومة وحدة ليبرالية يقودها بيني جانتس زعيم أزرق أبيض ... الذي انتخبه الناس قبل شهر".

وكتب يائير لابيد، الاسم الثاني في قائمة أزرق أبيض، على موقع تويتر، :"نتنياهو فشل مجددا ... وأصبح الأمر يمثل فشلا متسلسلا".

وكتب عوفر شيلاح، القيادي في أزرق أبيض، أن "نتنياهو يريد انتخابات (جديدة). هذا أمر واضح. ومن يهمهم الأمر أمامهم 28 يوما لتشكيل حكومة معنا لتصلح الأضرار التي تسبب فيها نتنياهو".

وكان حزب "أزرق أبيض" تصدر الانتخابات الأخيرة بحصوله على 33 مقعدا، متقدما بمقعد واحد على حزب "ليكود"، إلا أن أيا من الحزبين لم يتمكن من تشكيل ائتلاف يضمن له 61 مقعدا وبالتالي تشكيل حكومة أغلبية.

وجمع نتنياهو دعم 55 نائبا من أحزاب يمينية ودينية، بينما جمع جانتس تأييد 54 نائبا من أحزاب تنتمي إلى الوسط واليسار.

وحصل حزب وزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان على ثمانية مقاعد في الانتخابات الأخيرة، إلا أنه رفض دعم أي من نتنياهو أو جانتس.

وكان نتنياهو فشل في تشكيل ائتلاف بعد الانتخابات التي جرت في أبريل الماضي بعد رفض ليبرمان الانضمام له أيضا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك