«الرئيس التنفيذي للقلعة»: تصدير 3% فقط من المنتجات المصرية إلى دول إفريقيا «لم يعد مقبولا» - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 11:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«الرئيس التنفيذي للقلعة»: تصدير 3% فقط من المنتجات المصرية إلى دول إفريقيا «لم يعد مقبولا»

هشام الخازندار الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في مجموعة «القلعة»
هشام الخازندار الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في مجموعة «القلعة»
كتبت - نيفين كامل:
نشر في: الإثنين 23 يناير 2017 - 2:05 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2017 - 2:05 م

قال هشام الخازندار الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في مجموعة «القلعة»، إنه لم يعد مقبولا أن تشكل صادرات مصر إلى إفريقيا 3% فقط من جملة صادراتها.

وأضاف «الخازندار»، في لقاء عقدته الغرفة الأمريكية، مساء اليوم، بين 100 من أبرز رواد الأعمال الأفارقة، أن «السوق الإفريقية تمثل أرض خصبة للاستثمارات لا يجب على رجال الأعمال المصريين والشركات الكبرى إضاعتها».

وتابع «الخازندار»، خلال اللقاء الذي عقد تحت عنوان «الموارد غير المستغلة ومجتمع الأعمال في إفريقيا»: «يوجد حاليا جيل جديد من الشباب الإفريقي المتعلم بشكل جيد، فضلا عن كونه مبادرا، جيل يتحدث لغة واحدة ويعرف ما يدور في العالم وفي مجال الاستثمار والأعمال، هذا الجيل قادر على خلق نوع من التعاون والتحالف بين دول القارة الأفريقية لم يكن موجودا من قبل».

ويُشار إلى أن «الخازندار» وكريم صادق العضو المنتدب لقطاع النقل بشركة القلعة، وباسم الباز مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الكربون القابضة، جاءوا على قائمة أبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا، التي يعدها المركز الفرنسي للبحوث والدراسات «Institute Choiseul».

وقال «صادق» إن اقتصادات أفريقيا تحظى بمقومات كلية جذابة تدعم تحولها إلى أكبر مركز للقوى العاملة عالميًا بحلول عام 2040، ويصاحب ذلك ظهور جيل جديد من رجال الأعمال وصناع القرار العازمين على إحداث نقلة تقدمية بالمنظومة الاقتصادية في أفريقيا.

وتولى «صادق» الإشراف على تنفيذ برنامج إعادة تأهيل شركة سكك حديد «ريفت فالي» التابعة لشركة القلعة، في قطاع النقل والدعم اللوجيستي بشرق أفريقيا، والقائمة على إدارة وتشغيل الشبكة القومية للسكك الحديدية في كينيا وأوغندا.

من جهته، قال عمرو طلعت المدير العام لشركة «آي بي إم» مصر، إن الوضع الاقتصادي الحالي يتطلب توجه مصر نحو السوق الإفريقية، منتقدًا قلة التركيز في هذا الاتجاه: «حتى الاقتصادات الكبرى في إفريقيا مثل نيجيريا، لا تستهلك سوى 0.3% فقط من صادرات مصر».

وأشار «طلعت» إلى أن قطاع التكنولوجيا يمثل فرصة حقيقية للنمو في أفريقيا، فمعدل انتشار تكنولوجيا المعلومات في أفريقيا 28%، بينما يبلغ المتوسط العالمي 65%، في نفس الوقت يبلغ معدل انتشار الموبايل 73% في أفريقيا، بينما يبلغ المتوسط العالمي 85%، «إذا فالمجال واسع لتحقيق نمو وتوسع كبير للشركات العاملة في هذا المجال بأفريقيا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك