علي الحجار: عاصرت حكمتين في «المال والبنون» الأولى «سيد حجاب» والأخرى «ياسر عبد الرحمن» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علي الحجار: عاصرت حكمتين في «المال والبنون» الأولى «سيد حجاب» والأخرى «ياسر عبد الرحمن»

إيفون مدحت
نشر في: الجمعة 23 مارس 2018 - 6:35 م | آخر تحديث: الجمعة 23 مارس 2018 - 6:35 م
قال المطرب علي الحجار، إنه في وقت تسجيله أغنية تتر مسلسل «المال والبنون»، والتي تحمل نفس الاسم، تعامل مع حكمتين، الأولى كانت للشاعر سيد حجاب، والأخرى للملحن ياسر عبد الرحمن.

وأوضح «الحجار»، خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مع الإعلامي شريف عامر، الخميس، أنه اختلف كثيرًا مع الموسيقار ياسر عبد الرحمن في تلحين وتوزيع هذه الأغنية، متابعًا: «كان عامل حاجة اتخانقنا عليها جامد، في آخر كل جملة كان يغير مقام بطريقة لم تحدث في تاريخ الموسيقى، وهو أمر غير معتاد ولم يحدث من قبل».

واستطرد أنه بالرغم من هذا الخلاف، إلا أنه استمع إلى رغبة الملحن، نظرًا أنه معتاد على تلبية رغبة مخرج العمل أو ملحنه، مسترسلًا: «هو صاحب اللحن، فكان لازم أسمع كلامه، عشان كده اتحطيت في مود آخر وانا بغني "المال والبنون"».

ووصف الشاعر سيد حجاب بأنه كان رجلًا حكيمًا، قائلًا: «ظهرت حكمته البالغة في كلمات هذه الأغنية، التي سبقتها عزلة عن العالم لمدة 5 سنوات، قضاها فقط في القراءة، ليخرج لنا بهذه الكلمات التي تحمل في طياتها معاني وحكم كبيرة، وخبرات أكبر».

وأشار إلى بعض مقاطع الأغنية التي قال فيها المؤلف: «المال تجيبه الرياح وتاخده الهوايا، أما البنون يوم الحساب بيفتونا، مال إيه ده لو كان مال قارون كله زايل، ولا غير عمايل الخير ياهو ينجدونا»، ومقطع آخر يقول فيه: «قالوا الشيطان قادر وله ألف صورة، قلنا ما يقدر ع اللي خيره لغيره»، لافتًا بذلك إلى مدى حكمة الشاعر التي ظهرت من خلال الكلمات.

جدير بالذكر أن «المال والبنون» مسلسل مصري من جزئين، أنتج وعرض في بداية تسعينيات القرن العشرين، حيث عرض الجزء الأول في 1993 والثاني في 1995، من تأليف محمد جلال عبد القوي وإخراج مجدي أبو عميرة.

وكتب كلمات أغنية تتر المسلسل والتي تحمل نفس اسم العمل، الشاعر سيد حجاب، وألحان وتوزيع الموسيقار ياسر عبد الرحمن، وغناها الفنان الكبير علي الحجار وحنان ماضي.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك