شعبة الدواجن: زيادة طبق البيض 5 جنيهات في أسبوع واحد بسبب العرض والطلب - بوابة الشروق
الأحد 3 يوليه 2022 5:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

شعبة الدواجن: زيادة طبق البيض 5 جنيهات في أسبوع واحد بسبب العرض والطلب

محمد فوزي
نشر في: الخميس 23 يونيو 2022 - 3:07 م | آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2022 - 3:07 م

• السيد: أسعار البيض ليست بعيدة عن تكلفة الإنتاج.. والكرتونة تحتاج لـ5 كيلو أعلاف
قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البيض ارتفعت خلال تعاملات الأسبوع الجاري من 4 إلى 5 جنيهات للكرتونة الواحدة، ليسجل سعر البيض خلال تعاملات اليوم الخميس، 57.5 جنيه لكرتونة البيض الأبيض عند باب المزرعة، و59.5 جنيه لكرتونة البيض الأحمر.

وأرجع السيد، هذا الارتفاع في أسعار البيض، إلى آليات العرض والطلب، خصوصا أن الزيادة ليست ببعيدة عن تكلفة الإنتاج، موضحا أن إنتاج كرتونة البيض الواحدة تحتاج إلى 5 كيلو علف على الأقل، ويتراوح سعر الأعلاف حاليا بين 10.5 و11.5 جنيه للكيلو، وبالتالي يتراوح إنتاج كرتونة البيض الواحدة بين 52.5 و57.5 جنيه.

وتابع أن مربي الدواجن من حقهم أن يبيعوا بالسعر الذي يغطي تكاليف الإنتاج ويحقق لهم هامش ربح مناسب، مشيرا إلى أن أسعار البيض حاليا بالرغم من الارتفاع لكنها مناسبة مع تكلفة الإنتاج.

وأشار إلى أن المستهلك لن يشعر بانخفاض حقيقي في السعر، إلا إذا تراجعت تكلفة الإنتاج، مؤكدا أن أسعار الأعلاف والأدوية مازالت مرتفعة بنسبة قد تقترب من 100% منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وبحسب السيد، يتراوح سعر البيض الأبيض للمستهلك بين 62 و65 جنيها للطبق الواحد، ويتراوح البيض الأحمر بين 65 و67 جنيها، مشيرا إلى أن السعر يختلف حسب المنطقة، واختلاف مصاريف النقل والشحن.

وعلى عكس اتجاه أسعار البيض، تستقر أسعار الدواجن بعد أن كانت انخفضت بحوالي 4 جنيهات خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث كانت سجلت 39 جنيها للكيلو الواحد عند باب المزرعة، وتصل إلى المستهلك بـ46 جنيها في منتصف الشهر الجاري.

ووفق عبدالعزيز السيد، سجلت أسعار الدواجن البيضاء في الأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم، 35 جنيها للكيلو عند باب المزرعة، تصل للمستهلك بـ39 و40 جنيها.

وأضاف أن السعر العادل لبيع الدواجن يتراوح بين 34 و35 جنيها للكيلو عند باب المزرعة، مشيرا إلى أنه لا يمكن بيعه أقل من هذا المستوى لأنه سيسبب خسائر فادحة للمربين.

وأوضح أن المربي إذا خسر أمواله لن يدخل دورة إنتاج دواجن جديدة، وهذا سيتسبب في نقص المعروض بنسبة كبيرة وارتفاع غير مسبوق في أسعار الدواجن والبيض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك