بعد نفي الحكومة حرقه.. ما هو «سبيل خسرو باشا»؟ - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2019 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

بعد نفي الحكومة حرقه.. ما هو «سبيل خسرو باشا»؟

سبيل خسرو باشا
سبيل خسرو باشا
محمد حسين
نشر فى : الجمعة 23 أغسطس 2019 - 2:52 م | آخر تحديث : الجمعة 23 أغسطس 2019 - 4:22 م

نفى المركز الاعلامى لمجلس الوزراء، ما تردد فى بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى، أنباء حول تشوه بعض المعالم الآثرية بشارع المعز بالقاهرة، إثر حريق "سبيل خسرو".

وتستعرض "الشروق" أبرز المعلومات عن السبيل في سؤال وجواب..

س: أين يقع سبيل وكتّاب خسرو باشا ؟

ج: يقع السبيل والكتاب بشارع المعز لدين الله الفاطمي بالمنطقة المعروفة ببين القصرين.

س: من هو خسرو باشا؟

هو والي مصر في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، وتميزت مصر في ذاك الوقت بالأمن من اللصوص وقطاع الطرق، حتى أن أصحاب الحوانيت كان يمكنهم أن يدعوا حوانيتهم مفتوحة ليلا دون خوف، حيث كان الباشا يتجول في الأسواق بنفسه ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر معاونا بذلك محتسب القاهرة، ويتحقق من مشاكل الرعايا وكان دائم التفتيش على مؤسسات الدولة في الولاية.

س: أبرز ما يميز البناء المعماري لسبيل خسرو باشا؟

ج: يتميز بنائه بأنه بواجهتين وليس بثلاث واجهات مثل الغوري، وحجرة التسبيل تعلو الصهريج الواقع في تخوم الأرض، ولها شباكان للتسبيل من المصبعات المعدنية، وبصدر جدارها الجنوبي الشرقي نجد دخلة الشاذروان (اللوح الرخامي المزخرف الذي تنساب المياه عليه لتنقيتها من الشوائب العالقة) لتصب المياه في فسقية أسفله، ثم تتوزع منها إلى حوضين أسفل شباكى الواجهة من خلال أقصاب (مواسير) بالأرضية لسقاية المارين بالشارع، ويعلو حجرة التسبيل كتاب تعليمي لأيتام المسلمين.

ويتميز السبيل بالأرضية ذات الفسيفساء الرخامية (قطع صغير ملونة من الرخام)، أما سقفه الخشبي فمزين بزخارف نباتية منفذة بطريقتى التلوين والتذهيب التي اتقنها الفنان في العصر المملوكي والعثماني بعمائر مدينة القاهرة، ويضم السقف كتابات من سورة البقرة (آية الكرسي)، وكذلك سقف الكتاب عليه آيات من سورة يس تحث على طلب العلم لتناسب وظيفة المكان ثم ألقاب المنشئ، أما الواجهة الخارجية للسبيل فيتوسطها شريط كتابي من الرخام به ألقاب المنشئ والسلطان وسنة الإنشاء.

س: من كان مسئولا عن السبيل في عهد الوالي خسروباشا ؟

ج: كان يطلق على الشخص المسئول عن السبيل لقب "المزمّلاتي"، وكان يشترط أن يكون خاليا من الأمراض حفاظاً على السلامة الصحية للمواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك