مناسك الحج في ندوة بقصر ثقافة طنطا - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مناسك الحج في ندوة بقصر ثقافة طنطا


نشر في: الثلاثاء 24 مايو 2022 - 6:18 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 مايو 2022 - 6:18 م

استقبل قصر ثقافة طنطا، اليوم الثلاثاء، ندوة تثقيفية للحديث عن شروط ومناسك الحج، والتي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، في إطار التعاون مع مركز النيل للإعلام بطنطا.

تحدث في الندورة الدكتور عبد الرحمن عمار، الإمام والخطيب بمديرية أوقاف الغربية عن فريضة الحج، والمفروضة على المستطيع فقط من عباد الله، واشار في حديثه إلى أنه ليس على الإنسان الاقتراض للقيام بمناسك الحج، بل لابد أن تكون مصروفات الرحلة بالكامل مما يفيض عن مستلزمات الشخص الأساسية.

وتابع عما" أن رحلة الحج لابد لها أن تتوافر فيها نية الشخص قبل الخروج من بيته، وأوضح أن هناك ثلاثة اشكال للإحرام، وهي الإفراد، والقران، والتمتع، كما واستعرض الشيخ رحلة النبي خلال تأديته لمناسك الحج، مؤكدا أن رسول الله قد بدأ بالطواف بالكعبة المشرفة فور وصوله للأراضي المقدسة.

وقال أن النبي قد بدأ مناسك العمرة من خلال الصفا والمروة، وذلك اتباعا لقول الله "إن الصفا والمروة من شعائر الله"، ثم توجه بعدها لبئر زمزم، مشيرا إلى أن من سنن النبي في شرب ماء زمزم هو عقد نية الشرب بما يحب الشخص، إذا كانت للشفاء أو لغيره.

واختتم الدكتور عمار بأن آخر مرحلة من مراحل الاعتمار هي حلق الشعر أو تقصيره، لافتا إلى أن الأفضل للرجال هو الحلق وليس التقصير، موضحا أن مناسك الحج تبدأ من يوم 8 من شهر ذي الحجة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك