الاتحاد الأوروبي والنرويج يجددان أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة - بوابة الشروق
الأحد 3 يوليه 2022 4:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الاتحاد الأوروبي والنرويج يجددان أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة

أ ش أ
نشر في: الجمعة 24 يونيو 2022 - 9:50 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 يونيو 2022 - 9:50 ص

أكد الاتحاد الأوروبي والنرويج مجددًا أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة وتعميق شراكتهما في هذا الملف، وكذلك أهمية العمل من أجل زيادة استقلال الطاقة وخفض أسعارها داخل أسواقهما.
جاء ذلك في بيان صحفي مشترك أصدرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي اليوم ، تعليقًا على اجتماع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية فرانس تيمرمانز ومفوض الطاقة قدري سيمسون مع وزير البترول والطاقة النرويجي تيرجي آسلاند؛ حيث بحث الجانبان تداعيات العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا على سوق الطاقة في أوروبا وسبل خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول 2030.
وأضاف البيان:" أن الطرفان سلطا الضوء على العلاقات القوية بينهما كجيران وشركاء وحلفاء، يتشاركان القيم الأساسية المشتركة وأهداف المناخ وإطار العمل التنظيمي المشترك من خلال المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، فضلاً عن الحوار المستمر بشأن سياسات الطاقة".
وتابع:" أن الاجتماع تطرق إلى حقيقة أن النرويج هي أكبر منتج للنفط والغاز في أوروبا حيث يساهم انتاجها بشكل كبير في أمن الطاقة الأوروبي من خلال توفير ما يقرب من ربع استهلاك الغاز لدول الاتحاد الأوروبي. مع ملاحظة أيضًا أهمية سوق الطاقة الأوروبي باعتباره سوق التصدير الرئيسي لقطاع الغاز والنفط النرويجي والإمكانات المستقبلية للتعاون في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين البحرية، مع الإشارة إلى منصة الاتحاد الأوروبي للطاقة، التي أُنشئت في 7 أبريل 2022، لتأمين إمدادات الطاقة في الاتحاد الأوروبي بأسعار معقولة في ظل السياق الجيوسياسي الحالي وأهمية التخلص التدريجي في أوروبا من الاعتماد على الغاز الروسي".
كذلك، جدد الاجتماع تأكيدات الجانبين بشأن الالتزام ببنود اتفاق باريس للمناخ والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 والعمل معًا لضمان انتقال الطاقة النظيفة مع وصول موثوق إلى الطاقة، واتفقا أيضا على أهمية إنتاج النفط والغاز النرويجي لأمن الطاقة الأوروبي لاسيما في ضوء استمرار العمليات الروسية في أوكرانيا، مع الاشارة إلى أن الشركات المنتجة للنفط والغاز في النرويج تقوم حاليا بإنتاج الغاز بطاقة عالية جدا.
وبالنظر إلى مستويات الإنتاج المرتفعة التي شوهدت في النرويج في الأشهر الأولى من العام الجاري - وهو اتجاه من المتوقع أن يستمر لبقية العام، أبرز الاجتماع احتمالات قوية ورغبة كبيرة من جانب بروكسل لزيادة المبيعات إلى أوروبا في عام 2022 ، مما يوفر ما يقرب من 100 تيراواط ساعة من الطاقة الإضافية في السوق الأوروبية. مع التأكيد على موثوقية النرويج كمورد آمن وحكيم للنفط والغاز إلى أوروبا على مدار الخمسين عامًا الماضية عبر حقولها المنتشرة في جميع أنحاء الجرف القاري النرويجي //بحسب ما جاء في البيان//.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك