الألياف النباتية.. نأكلها حتى لا نهضمها: ما أهميتها إذن؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الألياف النباتية.. نأكلها حتى لا نهضمها: ما أهميتها إذن؟

د. ليلى إبراهيم شلبي:
نشر في: السبت 24 أغسطس 2013 - 12:49 م | آخر تحديث: السبت 24 أغسطس 2013 - 12:49 م

يتبادر للذهن أنه لا فائدة من الألياف الغذائية إذا ما علمت أن الجسم لا يقوم بهضمها لكن الواقع أن فائدتها الحقيقية تكمن فى أنها غير قابلة للهضم إذ إنها تقاوم فعل كل الإنزيمات الهاضمة لتخرج على ذات الهيئة التى دخلت بها الجهاز الهضمى بعد أن تكون قد أدت مهمتها على أكمل وجه.

ــ الألياف مجموعة معقدة من الكربوهيدرات ــ المواد النشوية ــ التى لا يمكن اعتبارها مصدرا للطاقة إذ إن الروابط بين ذراتها لا تتيح تكسرها ككل الكربوهيدرات إلى جزيئات من السكريات تصل فى نهايتها إلى وحدة السكريات الأولية الجلوكوز.

ــ تجد الألياف فى كل أنواع النباتات، خضراوات، فاكهة أو حبوب على اختلاف أنواعها بدرجات متفاوتة فى نوعين أولهما يمتص الماء داخل الأمعاء فيزداد حجمه ووزنه الأمر الذى يساهم فى زيادة حركة الأمعاء الدودية وينبه أطراف الأعصاب فى بطانتها مما يساعد على امتصاص المواد الغذائية المختلفة المهضومة فيها إلى جانب الأثر الملطف والملين فى آن واحد.

ــ تأتى أنواع الألياف ما لا يتفاعل مع الماء إنما يذوب فيه ولكن الجسم لا يمتص أيضا مثل الألياف «البكتين» الموجودة فى التفاح، النخالة، الردة، الشوفان، البرتقال وتشير دراسات عديدة إلى أن تلك الألياف تلعب دورا فى اصطياد ذرات الكوليستيرول من الأمعاء قبل امتصاصها فى الدم لتخرج بها مع البراز.

ــ غالبا ما يوجد نوعا الألياف فى ثمرة واحدة على سبيل المثال تزداد نسبة أليافا البكتين فى التفاح «ألياف تذوب فى الماء» لكنها أيضا تضم ألياف لا تذوب فى الماء مثل السيليوز. لك أن تحصل على الألياف من كل الخضراوات والفاكهة والحبوب لكنها تغيب تماما فى الأغذية الحيوانية المنشأ مثل اللحوم والأسماك والدواجن وكل منتجات الألبان والبيض.

ــ ما تحتاجه من ألياف يحدده جسمك: قدر أكبر من حاجتك من الألياف سرعان ما يعلن الجهاز الهضمى احتجاجه بمشاعر امتلاء الأمعاد واحتباس الغازات فيها وربما نوبات إسهال وفى حالات نادرة قد تتجمع الألياف فى كتلة تسد الأمعاء الأمر الذى يحتاج تدخلا جراحيا سريعا.

ــ إذا فكرت فى احتياجك لإضافة الألياف لغذائك فانصت لتلك النصيحة:

1ــ إبدأ بالتدريج قليلا من الألياف يزداد يوميا ببطء إلى أن تصل بالفعل لما تحتاجه. إذا كنت ممن يعتمدون فى غذائهم على اللحوم ومنتجات الألبان دون الخضر والفاكهة فابدأ بثمرة فاكهة يوميا فى الإفطار مع طبق صغير من السيريال ثم زدها بالتدريج.

2ــ عليك بقراءة ما يكتب من معلومات غذائية على كل ما تشتريه متى كان ذلك متاحا. اختر دائما ما به نسبة ألياف أعلى.

3ــ تذكر دائما أن تتناول كمية كافية من الماء أولا ثم السوائل المختلفة كالشاى والعصير. الألياف تنتعش فى وجود الماء فتعمل كالاسفنج الأمر الذى يمكنها من أداء عملها على أكمل وجه دون آثار جانبية على الجهاز الهضمى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك