إثيوبيا تعاود التصعيد: دول المنبع ترفض رؤية مصر للنيل - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إثيوبيا تعاود التصعيد: دول المنبع ترفض رؤية مصر للنيل

وكالات:
نشر في: الإثنين 24 أغسطس 2020 - 7:12 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أغسطس 2020 - 8:42 م

قال وزير الخارجية الإثيوبي، جيدو أندارجاتشو، إن دول المنبع ترفض ما سماه "الرواية المصرية التي تدعي حق الهيمنة على استخدام مياه النيل"، في إشارة إلى حقوق مصر التاريخية في مياه النيل.

وأوضح أندارجاتشو، في تصريحات نشرتها اليوم وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا" على صفحتها الرسمية، وتبين أنها من لقاء متلفز للوكالة مسجل من 24 يونيو الماضي، أن "دول المنبع هي مصدر كل مياه النيل تقريبا، وإثيوبيا بحاجة إلى بناء السد، وعليها أن تعكس الواقعية حول استخدام نهر النيل".

وأشار وزير الخارجية الإثيوبي إلى "ضرورة الاستخدام العادل والمنصف لمياه النهر من قبل جميع الدول المشاطئة لنهر النيل، بدلا من هذه الروايات"، على حد تعبيره.

واعتبر أندارجاتشو أن استخدام المياه حق طبيعي لبلاده، قائلا إن إثيوبيا لن تسمح لأي دولة "أن تسمح أو ترفض" استخدام مواردها الطبيعية، على حد قوله.

وأشار إلى أن الخلاف بين الدول الثلاث (مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخري) كان كبيرا، ولكن بفضل المفاوضات الأخيرة صار هناك تقارب كبير، موضحا أن "أجندة إثيوبيا في المفاوضات هي كيفية ملء السد، وما بعد الملء من حيث كيفية تدفق المياه، دون إلحاق الضرر بدول المصب، بالإضافة إلى جمع المعلومات وتنسيقها".

وتابع: "أما الجانب المصري فيريد التطرق إلى مواضيع أخرى ليس لها علاقة بملء السد، متمثلة في تقسيم المياه"، على حد قوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك