بحضور «سولاف فواخرجي وعزت العلايلي».. عرض «حبيب الأرض» بـ«الإسكندرية السينمائي» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بحضور «سولاف فواخرجي وعزت العلايلي».. عرض «حبيب الأرض» بـ«الإسكندرية السينمائي»

فيلم "حبيب الارض"
فيلم "حبيب الارض"
الاسكندرية أ ش أ
نشر في: السبت 24 سبتمبر 2016 - 8:02 م | آخر تحديث: السبت 24 سبتمبر 2016 - 8:02 م
أقام مهرجان الاسكندرية السينمائي عرضا للفيلم الكويتي «حبيب الأرض»، والذي يتناول قصة الشاعر الكويتي فايق عبدالجليل الذي استشهد بعد أسره إبان الغزو العراقي للكويت.

حضر العرض لجنة التحكيم التي تضم، سولاف فواخرجي وعزت العلايلي وسعيد مرزوق وسلوى خطاب والدكتور محمود أبو العباس.

وعقد بعد عرض الفيلم ندوة أدارتها الناقدة عواطف الزين في حضور المخرج والمنتج المنفذ للفيلم رمضان خسروه والسيناريست رازي الشطي والموسيقار طارق الناصر والفنان عبدالله الطراروه والمشرف العام أحمد منصور.

قال رمضان خسروه أن الفيلم يحكي قصة الشاعر الشهيد «عاشق الكويت» فايق عبد الجليل بطريقة عالمية ولكن تم تنفيذه على أرض الكويت، مضيفا بأنة سعيد لاشتركة في مهرجان الاسكندرية السينمائي.

وأكدت الناقدة عواطف الزين أن السينما تلعب دورا كبيرا في الحياة الاجتماعية والفكرية فهي أداة فعالة من أدوات الثقافة والمعرفة كما أنها المؤرخ الأول لحضارات وتاريخ الشعوب وهي دليل على ارتقاء المجتمعات وإحدى وسائل الاتصال الحديثة.

وأشارت إلى أن الخليج العربي ليس فيه تجارب سينمائية ترتقي للمنافسة العالمية وأنها سعيدة بتصوير وإخراج وإعداد ممثلين لفيلم «حبيب الأرض».

من جهته قال الفنان عبدالله الطراروه «عملنا هذا جاء ليحافظ على مرحلة من وجداننا الوطني، فجاء هذا العمل عرفانا منا إلى روح من نستظل به اليوم تكريما وتوثيقا لحياته من خلال فيلم سينمائي».

من جهة أخرى قال السيناريست رازي الشطي، إن فايق عبدالجليل اسم ارتبطت به ذاكرة أجيال ليس على الصعيد الفني فقط وإنما على الصعيدين الإنساني والوجداني والفني والأدبي، صور لنا لهجتنا طباعنا وعاداتنا كلها تمثلت في أحرف شعره الفذ فلم يترك لنا شيئا إلا وأرخه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك