رئيس جامعة عين شمس: 460 عملية زراعة كبد ناجحة.. وتعاون لزراعة الرئة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة عين شمس: 460 عملية زراعة كبد ناجحة.. وتعاون لزراعة الرئة

عمر فارس:
نشر في: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 1:03 م | آخر تحديث: الجمعة 24 سبتمبر 2021 - 1:03 م
المتيني: نجري عمليات زراعة الأعضاء بمعايير علمية دقيقة ومحسوب.. وطورنا مركز زراعة الأعضاء بمستشفى عين شمس التخصصي

احتفلت كلية الطب جامعة عين شمس بمناسبة مرور 20 عاما على إجراء أول عملية زراعة كبد في مصر من متبرع حي، قام بها فريق طبي رائد بقيادة الدكتور محمود المتيني أستاذ جراحة الكبد ورئيس جامعة عين شمس.

وافتتح المتيني خلال الاحتفال فاعليات اليوم العلمي الذي نظمته كلية الطب بحضور لفيف من رواد وخبراء زراعة الكبد في مصر وخبراء زراعة الأعضاء في مصر والوطن العربي و العالم، من بينهم بروفيسير محمد رالا رئيس الجمعية العالمية لزراعة الكبد وأستاذ جراحة زراعة الكبد وزراعة الأطفال بالمملكة المتحدة والهند وبروفيسور ألفيا بوالو أستاذ زراعة الكبد بجامعة ليون بفرنسا، وبروفيسور هيروشي دات أستاذ زراعه الرئة وجراحة الصدر بدولة اليابان، والبروفيسور مجدي عطية من انجلترا هاني دبوس أستاذ المناظير والكبد واستشاري زراعة الكبد بجامعه عين شمس والدكتور محمد بهاء أستاذ جراحة الكبد والبنكرياس و القنوات المرارية و زراعة الكبد ومحمد فتحي أستاذ جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية و زراعة الكبد وإيمان فوزي منتصر استشاري زراعة الكبد بمركز زراعة الأعضاء بجامعة عين شمس.

وحضر الاحتفالية أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، طارق يوسف نائب المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية، سامية عبده نائب المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوى، وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، هشام أنور نائب مدير مستشفى عين شمس التخصصي ولفيف من الأطباء ورؤساء الأقسام ووكلاء كلية الطب ومديرو المستشفيات الجامعية.

وأكد المتيني أنه تم إجراء أول زراعة كبد في مصر من متبرع حي بالتعاون مع نخبة من الخبراء الأجانب منذ عشرين عاماً، وعلى مدار السنوات العشرين الماضية تم اجرى الفريق الطبى لجامعة عين شمس 1500 عملية زراعة كبد في 3 مستشفيات هي: مستشفى وادي النيل و مستشفى مصر للطيران و مستشفى عين شمس التخصصي، وتم إجراء 460 حالة منها بمستشفى عين شمس التخصصى، لافتاً أن أول عملية زراعة كبد في مصر أجراها فريق مصري 100% كانت في عام 2004.

وأعرب عن فخره بتعاقب الأجيال في مجال زراعة الأعضاء في مصر بوجه عام وزراعة الكبد بوجه خاص، مؤكداً أن كل من ساهم في هذا المجال تحمل تحديات كبيرة، مؤكدا أن أي مستشفى يتم فيها عمليات زراعة الأعضاء تكون مجهزة على أعلى مستوى، لافتا إلى أن وجود مثل هذا النوع من الجراحات الدقيقة يرتقي بمنظومة العمل الصحي داخل أي مستشفى.

وأشار إلى أن مصر بصدد إدخال عمليات زراعة الرئة ومركز زراعة الأعضاء بمستشفى عين شمس التخصصي والذي سيتم إفتتاح التطويرات والتجديدات به يوم الأحد 26 سبتمبر، سوف يتعاون مع الجانب الياباني في هذا المجال لما لهم من خبرات سابقة.

وأضاف أن مركز زراعة الأعضاء بمستشفى عين شمس التخصصي يوفر عمليات زراعة الكبد و الكلى والرئة بأعلى مستويات الجودة وبمعايير علمية عالمية دقيقة.

يذكر أن اليوم العلمي شهد عددا من الجلسات العلمية بتقنية الفيديو كونفرانس تناولت الجديد في زراعات الكبد والكلي والقلب والمرتقب في زراعات الرئة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك