التموين: الاستهلاك الشهرى من القمح 800 ألف طن - بوابة الشروق
الخميس 30 مايو 2024 4:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين: الاستهلاك الشهرى من القمح 800 ألف طن

إسلام عبد المعبود
نشر في: الأحد 24 سبتمبر 2023 - 4:01 م | آخر تحديث: الأحد 24 سبتمبر 2023 - 4:01 م

افتتح الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مشروع إنشاء الصوامع الحقلية مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، بسعة تخزين إجمالية 5 آلاف طن.

وقُدم عرض لمشروع الصوامع الحقلية، وشرح الدورة التشغيلية والتى تشمل غرفة الميزان، وأسفل خلايا الصرف وكذلك غرفة الكنترول ونقرة التفريغ للسيارات.

ويأتى دور وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى دعم الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين لإنشاء وتجهيز وإدارة وصيانة وتشغيل واستغلال الصوامع والقائمة على أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة وهو ما يحمى مصر من مشكلات التخزين مستقبلاً، حيث إن رؤية الشركة مستمدة من استراتيجة التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030 " بمحاورها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئة.

- الاستهلاك الشهري من القمح

وأعلنت وزارة التموين، أن السعة التخزينية التابعة لوزارة التموين 1.2 مليون طن قمح إلى جنب استهلاكنا الشهري 800 ألف طن قمح وبالتالي كان لدينا احتياطي استراتيجي شهر ونصف فقط، وتبنت الدولة المشروع القومي للصوامع بهدف إنشاء (50) صومعة على مستوى الجمهورية، وبالفعل زادت السعة التخزينية إلى (3) ملايين طن خلال عام 2017، وزادت حاليا لتسجل 3,4 مليون طن.

- القدرة التخزينية

وذكرت أن الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين تمتلك وحدها طاقات تخزينية بالمحافظات المختلفة تصل إلى (2,5) مليون طن بسعات مختلفة (30، 60، 90 ألف طن للصومعة) مجهزة بأحدث أساليب التداول والصيانة والتخزين وإدارة ومراقبة المخزون، وأن صومعة منيا القمح الحقلية التي تم افتتاحها هي ضمن (6) صوامع حقلية.

وتابع: "وبالإضافة إلى تنفيذ منظومة الحوكمة لربط منظومة الخبز المدعم بجمهورية مصر العربية ضمن 22 موقع كمرحلة أولى، هو نتيجة التعاون المشترك بين الدولتين والممولين بالكامل من خلال برنامج مبادل الديون الإيطالية.

- الصوامع

كما يتم تنفيذ مشروع الصوامع الحقلية من خلال شركة الإنتاج الحربى وشركة الإيطالية وهذا المشروع يعتبر النواه الأولية لإنشاء 60 صومعة حقلية أخرى مخطط إنشائها في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

وأشارت الوزارة، إلى استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا العصرية فى تخزين القمح ومتابعته والتحكم فى درجات الحرارة داخل الصومعة من خلال وحدة التحكم الآلى التى تعمل بالكمبيوتر والحواسب الآلية الحديثة ويبلغ ارتفاع الصومعة فى هذا النظام نحو (25) مترا محمل عليها مؤشرات لقياس درجة حرارة الصومعة وتثبيتها عند درجة حرارة معينة.

وأكمل: وهذا النظام نستطيع من خلاله معالجة القمح أوتوماتيكياً دون أى تدخل بشرى لنقل القمح من خلية إلى خلية أخرى وهذا النظام يعمل على تنقية القمح من الاتربة بنظام شفط الاتربة مربوط بغرفة التحكم الرئيسية (PLC)، وكذلك برنامج (SCADA) وايضاً من وجود أى شوائب معدنية وبالتالى لضمان تسليم الأقماح للمطاحن بدرجة نقاء عالية خال من الشوائب والأتربة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك